لندن: عثر علماء آثار في الصين على أقدم بصمات حيوانية في التاريخ حتى الآن، تعود إلى حيوانات ذات قوائم زوجية متعددة، وبتقديرهم فإن أثار الأقدام يرجع تاريخها الى 10 ملايين سنة قبل الانفجار كمبري، الذي أسفر عن تنوع مفاجئ في اشكال الحياة قبل حوالى 540 مليون سنة.

اكتشف علماء في الصين أقدم بصمات أقدام حيوانية متحجرة حتى الآن. ويعود تاريخ الآثار المتوازية التي عُثر عليها مطبوعة في الطين جنوب الصين الى قبل 551 مليون سنة.

الانفجار الكمبري

ويقدر العلماء ان آثار الأقدام تعود الى 10 ملايين سنة قبل الانفجار الكمبري الذي ارتبط بازدهار المفصليات وغيرها من اشكال الحياة الحيوانية ونشوء مخلوقات ذات قوائم قادرة على ترك مثل هذه البصمات.

ودرس علماء من أكاديمية العلوم الصينية وزملاء لهم من جامعة فرجينيا التكنولوجية في الولايات المتحدة الآثار والأخاديد التي عثروا عليها في جزء من تكوين دينينغ وهي منطقة غنية بالمتحجرات قرب نهر يانغتزي. 

 الآثار لبصمة أقدام

واوضح الدكتور شوهاي شياو من جامعة فرجينيا التكنولوجية، كيف عرف فريقه ان هذه الآثار هي بصمات أقدام قائلا "ان بصمات الأقدام إذا تركها حيوان تكون منخفضات على سطح رسوبي وان هذه المنخفضات تُملأ بترسبات من الطبقة العليا للتربة. وهذه الطريقة في الحفظ تتميز عن انواع أخرى من المتحجرات تتسم بالتتبع مثل الأنفاق أو الأوجار أو المتحجرات الجسدية".

ذوات قوائم زوجية

واشار الدكتور شياو الى ان بصمات الأقدام منظَّمة في صفين متوازيين كما هو متوقع من حيوانات ذات قوائم زوجية. كما انها منظمة في مجموعات متكررة كما هو متوقع من حيوانات ذات قوائم زوجية متعددة.

ولم تُكتشف في السابق آثار حيوانات ذات قوائم قبل الانفجار الكمبري الذي اسفر عن تنوع مفاجئ في اشكال الحياة قبل نحو 510 الى 540 مليون سنة. 

اكتشاف سابق

وقال الباحثون ان الآثار التي عثروا عليها مشابهة لبصمات متحجرة عُثر عليها في منطقتين في اسكتلندا يُقدر انها تعود الى قبل 419 و358 مليون سنة.

ولكن الاكتشاف الجديد لا يقدم للعلماء معلومات كافية تتيح لهم ان يحددوا نوع الحيوان الذي ترك بصمات أقدامه. وقال الدكتور شياو انه من دون موت الحيوان وبقائه محفوظاً بجانب بصمات اصابعه يصعب تحديد نوع المخلوق الذي ترك بصمات اقدامه بثقة.


اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط أدناه
https://www.independent.co.uk/news/science/archaeology/oldest-fossil-footprints-china-found-discovered-yangtze-virginia-tech-a8386911.html