GMT 10:27 2018 السبت 9 يونيو GMT 10:30 2018 السبت 9 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

الأمن الفرنسي يوقف 41 انفصالياً صحراوياً

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن شرطة الحدود الفرنسيّة تمكّنت بعد عمليّة تفتيش عرضي على سد أمني بنقطة للأداء على الطريق السيار في اتجاه مدينة بوردو الفرنسية من توقيف 41 انفصالياً صحراوياً على متن 8 سيارات كانوا مصحوبين بوثائق لطلبات لجوء جديدة في فرنسا.

وذكرت "الإتحاد الإشتراكي" أن محكمة فرنسية أصدرت حكماً على ثلاثة من الموقوفين بشهرين حبساً نافذاً والمنع 5 سنوات من دخول التراب الفرنسي لثبوت استفادتهم المزدوجة من تعويضات "وضع لاجئ"، وهو أمر غير قانوني على فضاء الاتحاد الأوروبي، فيما اعتقل احتياطياً خمسة اخرين كانوا يقودون السيارات بتهمة "المشاركة والتواطؤ".

مدير بنك متورط في عمليّات مالية "مشبوهة"

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن وجود إسم مدير مؤسسة بنكية ضمن المتابعين في قضية "لاكريم" التي يتابع فيها أفراد ينتمون إلى "مافيا" دوليّة ومسؤولون في جهاز الدرك الملكي، كل حسب مسؤوليته في الجريمة التي نفذها مواطنان هولنديان في المقهى المذكور، كان ملفتا.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن التحقيقات التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والمكتب الوطني لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، إضافة إلى يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بغرفة جرائم الاموال بمحكمة الاستئناف، بخصوص وقائع جريمة القتل بالسلاح التي وقعت بمقهى “لاكريم” ، كشفت قائمة المتهمين الستة عشر المتابعين في هذه القضيّة، من بينهم مدير وكالة بنكية.

توقيف 1220 شخصاً في حملات أمنية بمراكش

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن مصالح الأمن بمراكش أوقفت خلال الثلثين الأولين فقط من رمضان، 1220 شخصاً مبحوثاً عنهم في قضايا جنائية و جنحية، صدرت في حقهم مذكرات بحث وطنيّة و بقوا في حالة فرار من العدالة إلى أن اصطادتهم شباك الأمن بمراكش.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن مصالح الأمن بمراكش اعتمدت مقاربة شمولية تقوم على مشاركة جميع الفرق و المصالح، و هو ما مكّن من توقيف 926 متهماً تم ضبطهم متلبسين بالجُرم المشهود من قبيل الاعتداء و السرقة، بالإضافة إلى توقيف 7 آخرين متحوزين على أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام في ظروف تحيطها الكثير من الشبهة و الارتياب.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن نجاعة المقاربة الرمضانية لأمن مراكش، عكسها كذلك عدد الاشخاص الذين تم التأكد من هوياتهم عبر الفترة ذاتها، و التي بلغت 9524 شخصاً، مع توقيف 168 منهم لعدم توفرهم على بطائق التعريف الوطنية، فيما بلغ عدد المشردين الذين اقتيدوا المؤسسات المعنية 628 مشرداً و مشردة يعيشون على التسوُّل و إحسان المارّة.

سنتان حبساً لسائق سيارة أجرة تربص بالموكب الملكي

"العلم" لسان حال حزب الاستقلال كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط قضت بسنتين حبساً نافذاً على سائق سيارة أجرة صغيرة يعمل بالرباط.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن السائق المدان يتربص بالموكب الملكي من أجل الحصول على رخصة نقل (مأذونية النقل) من خلال التربص والتعقب للشخصيات واستغلال وجوده بسيارة الأجرة، ما نتج عنه عرقلة السير بالطريق العام.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار