GMT 15:46 2018 الأحد 10 يونيو GMT 15:54 2018 الأحد 10 يونيو  :آخر تحديث

إنقاذ أكثر من 150 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية

أ. ف. ب.

طرابلس: اعلنت البحرية الليبية ان خفر السواحل الليبيين انقذوا السبت اكثر من 150 مهاجرا قبالة السواحل الليبية فيما كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط في اتجاه اوروبا.

وقال خفر السواحل في بيان على صفحتهم على فيسبوك ان "دورية لحرس السواحل في طرابلس انقذت السبت 152 مهاجرا بينهم 19 امرأة وثلاثة اطفال كانوا على متن قاربين مطاطيين".

واضافوا ان "عملية انقاذ القارب الاول حصلت على بعد عشرين ميلا بحريا شمال زوارة"، المدينة الساحلية القريبة من الحدود التونسية والتي تبعد 100 كلم غرب طرابلس. وتم انقاذ القارب الثاني على بعد حوالى مئتي ميل بحري قبالة القره بوللي شرق العاصمة. واوضحوا بالنسبة الى القارب الثاني ان "الدورية وجدت ناقلة النفط الليبية أنوار الخليج تقوم بالمساعدة إلى حين وصول زورق الدورية الذي قام بإنقاذ كافة المهاجرين".

ولم يشر خفر السواحل الى سقوط قتلى او مفقودين. ويتحدر المهاجرون من دول افريقية وعربية وتمت اعادتهم مساء السبت الى طرابلس قبل ان ينقلوا الى مركز لايواء المهجرين في تاجوراء.

ولم يتم الادلاء باي تفاصيل عن المكان الذي ابحر منه الزورقان، لكن المهربين ينظمون عمليات الابحار عادة من غرب ليبيا في اتجاه ايطاليا التي تبعد حوالى 300 كلم. وفي الاشهر الاخيرة، قام خفر السواحل الليبيون بمزيد من عمليات الانقاذ واعادوا المهاجرين الى ليبيا رغم استياء المدافعين عن حقوق الانسان.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، باتت ليبيا التي تسودها الفوضى منطلقا رئيسيا للهجرة غير الشرعية في اتجاه اوروبا. وفرض مجلس الامن الدولي الخميس عقوبات على ستة اشخاص يقودون شبكات تهريب مهاجرين في ليبيا، في خطوة هي الاولى للامم المتحدة. ونهاية الاسبوع الفائت، اسفر غرق زورق كان يقل مهاجرين قبالة تونس المجاورة عن مصرع اكثر من 80 شخصا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار