GMT 3:19 2018 الإثنين 11 يونيو GMT 3:22 2018 الإثنين 11 يونيو  :آخر تحديث
بوهاري يبدأ زيارة رسمية للمغرب

العاهل المغربي يجري مباحثات على انفراد مع الرئيس النيجيري

الحسن الإدريسي

الرباط: أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء الاحد بالديوان الملكي بالرباط مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، محمدو بوهاري، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة رسمية للمغرب بدعوة من الملك محمد السادس.

وحل الرئيس النيجيري بمطار الرباط - سلا بعد ظهر اليوم. ووجد في استقباله بالمطار الملك محمد السادس مرفوقا بولي عهده الأمير مولاي الحسن وشقيقه الأمير مولاي رشيد، قبل أن يتوجه مع الوفد المرافق له إلى القصر الملكي بالرباط حيث استقبل في مدخله بالتمر والحليب وطلقات المدافع. كما ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم بساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حفل استقبال رسمي على شرف الرئيس بوهاري والوفد المرافق له.

وتكتسي زيارة الرئيس النيجيري للمغرب أهمية خاصة، إذ تأتي في سياق الاستعداد لانضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وأيضا كونها تأتي بعد مرور عام على ترأس العاهل المغربي لحفل انطلاق انجاز مشروع أنبوب الغاز المغربي المغربي النيجيري منتصف مايو من العام الماضي، والذي تغيب عنه بوهاري لأسباب صحية، وهو الحفل الذي وقعت خلاله عدة اتفاقيات من بينها اتفاقية الاستثمار المشترك في مشاريع صناعية لإنتاج الأسمدة بإفريقيا، كما عرفت إعطاء الإنطلاقة الرسمية لإنجاز أنبوب الغاز المغربي - النيجيري.

ويضم الوفد المرافق للرئيس النيجيري في هذا الزيارة عددا من كبار الشخصيات السياسية والاقتصادية في نيجيريا، منها على الخصوص الحاجي محمد بادارو أبو بكر، حاكم ولاية جيغاوا، ودافيد نويزي أوماهي حاكم ولاية إيبوني، وأودو أوغبي وزير الفلاحة والتنمية القروية، وأدامو أدامو وزير التربية، وخديجة بوكار أبا إبراهيم كاتبة الدولة ( وزيرة دولة) كاتبة الدولة في الخارجية، إضافة إلى مايكانتي كاكالا بارو، المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية، وأحمد روفاعي أبو بكر المدير العام للوكالة الوطنية للاستعلامات، وبابا غاربا، سفير نيجيريا بالمغرب، وأوشي أورجي المدير العام للصندوق السيادي النيجيري، وطوماس إيتوه رئيس جمعية منتجي الأسمدة بنيجيريا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار