لندن: أعلن باحثون أن فيروسات تغزو البكتيريا وتترك الخلايا البشرية يمكن أن تساعد في إيجاد حل لمقاومة المضادات الحيوية التي أصبحت مشكلة متعاظمة يوماً بعد يوم. 

وأظهرت دراسة جديدة ان مزيجاً من "العاثيات" فيروسات تغزو البكتيريا أدى مفعوله دون آثار جانبية لدى إعطائه الى مصابين بأمراض الجهاز الهضمي دون اخلال يُذكر بتنوع الميكروبات في المعدة أو ما يُسمى "الميكروبيوتا". 

وقال المستشار العلمي لجامعة جورج ميسون في ولاية فرجينيا الاميركية الدكتور تايلور والاس خلال تقديم نتائج الدراسة في المؤتمر السنوي لجمعية التغذية الاميركية "ان العاثيات بديل رائع للمضادات الحيوية" مؤكدا انها تتخطى مقاومة البكتيريا فضلا عن كونها أمينة. 

ويحذر خبراء من ان مقاومة المضادات الحيوية بسبب الافراط في استخدام الأدوية أو اساءة استخدامها يضع العالم في مواجهة "يوم قيامة مخيف ما بعد حقبة المضادات الحيوية" عندما تصبح مثل هذه الأدوية عديمة الفاعلية. 

واظهرت الدراسة التي أُجريت على 32 متطوعاً جميعهم يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ان مزيج العاثيات الذي يهاجم بكتيريا اي كولاي أدى مفعوله بلا آثار جانبية في خفض مستويات بروتين يرتبط بالالتهاب والاستجابة التحسسية وفي خفض أنواع معينة من البكتيريا يمكن ان تسبب هذه المشاكل. 

وقال والاس ان نتائج الدراسة تبين كيف يمكن استخدام العاثيات لتعديل تنوع الميكروبات في الجسم بما يقوي صحته ويقدم بديلا عن المضادات الحيوية في علاج البكتيريا الضارة. 

واشادت البروفيسورة مارثا كلوكي استاذة الميكروبيولوجيا في جامعة ليستر البريطانية بنتائج الدراسة مشيرة الى ان العاثيات شائعة في أجسامنا وتُستخدم في انتاج الأغذية والعلاج الطبي في بعض البلدان ولكن الاختبارات السريرية ضرورية للتأكد من انها علاج أمين. 

وقالت كلوكي ان العاثيات يمكن ان تُستخدم بدلا من المضادات الحيوية لاستهداف بكتيريا معينة سببت العدوى أو أخلت بتنوع الميكروبات في الجسم. ولاحظت كلوكي إن العاثيات كانت تُستخدم قبل اكتشاف المضادات الحيوية وان قدرتها على استهداف ميكروبات معينة كانت تُعد خاصية سلبية فيها ولكن "هناك جوانب عديدة من المرض حيث تكون هذه الخاصية مفيدة لنا". 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/society/2018/jun/10/antibiotic-resistance-could-be-countered-by-anti-bacterial-viruses