GMT 10:17 2018 الثلائاء 12 يونيو GMT 10:19 2018 الثلائاء 12 يونيو  :آخر تحديث

الكوريون الجنوبيون يرحبون بـ"محادثات القرن"

أ. ف. ب.

سيول: رحب الكوريون الجنوبيون الثلاثاء باللقاء التاريخي بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في ما وصفته وسائل الاعلام المحلية بانه "محادثات القرن".

ومع بدء اول لقاء تاريخي بين الرئيس الاميركي والزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة الثلاثاء، اشاعت المصافحة بينهما اجواء فرح في سيول مع الامل ببداية جديدة مع بيونغ يانغ.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان "نأمل في ان تشكل القمة نجاحا وتحمل الينا نزعا كاملا للسلاح النووي والسلام وعصرا جديدا" في العلاقات بين الكوريتين والولايات المتحدة.

ومون الذي مهدت اجتماعاته السابقة مع كيم جونغ اون لعقد قمة سنغافورة، ابتسم ورحب الى جانب وزراء حكومته اثناء مشاهدتهم النقل الحي للقمة في القصر الرئاسي.

وأعلن مكتبه ان الرئيس الكوري الجنوبي "امضى ليلة بدون نوم" بسبب ترقب القمة.

ورحبت صحيفة "كوريا تايمز" الناطقة باللغة الانكليزية باللقاء باعتباره خطوة نحو انهاء التوترات في شبه الجزيرة الكورية المقسومة منذ نحو 70 عاما بين الشمال الشيوعي والجنوب الديموقراطي.

ومنذ انتهاء الحرب الكورية (1950-1953)، اصبحت كوريا الجنوبية احدى الدول الاكثر ازدهارا في آسيا فيما بقيت كوريا الشمالية المنعزلة تعاني من انهيار اقتصادي واستمرت في اشاعة اجواء الخوف لدى جيرانها من برامجها للاسلحة النووية التي ازدادت تطورا.

وكتبت الصحيفة "ان الزعيمين يتعرضان بالتاكيد لضغوط كبرى لجعل محادثات القرن تشكل نجاحا".

واضافت "نأمل في ان تحقق القمة اختراقا لفتح عصر جديد من السلام والازدهار".

وفي اشارة الى بوادر الانفراج، أعلن الرئيس الاميركي في ختام القمة الثلاثاء انه سيوقف "المناورات الحربية" في شبه الجزيرة الكورية. وتقوم واشنطن بمناورات حربية سنوية مع حليفتها سيول ما تعتبره بيونغ يانغ تدريبا على اجتياحها.

كما اعلن ان انهاء الحرب الكورية "سيتم قريبا" في اشارة الى الحرب (1950-1953) التي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

- شكوك-
في اماكن اخرى كان عشرات الاشخاص متسمرين امام شاشات التلفزة في محطة القطارات في سيول ويصفقون مرحبين باللقاءات الودية بين كيم وترامب.

وقالت الطالبة الجامعية جونغ ا-ام انها تأثرت جدا اثناء مشاهدتها اللقاء التاريخي.

واضافت لوكالة فرانس برس "مع مشاهدة الزعيمين يتصافحان، اعتقدت للحظة اننا نعيش لحظة تاريخية".

وتابع كثيرون البث المباشر للقمة على هواتفهم النقالة.

وقال احد مستخدمي الانترنت تعليقا على القمة "ان تحولا كبيرا في تاريخ العالم يصنع الان".

لكن آخرين شككوا في نوايا بيونغ يانغ متحدثين عن محاولات سابقة لتحسين العلاقات سرعان ما انهارت.

وقال احدهم "ان موافقة كيم جونغ اون على لقاء ترامب تعني انه يواجه صعوبات" بسبب العقوبات مضيفا "لكننا نمنحه فرصة للاستمرارية مرة جديدة كما فعلنا مع كيم جونغ ايل" في اشارة الى بادرات السلام السابقة مع والد الزعيم الكوري الشمالي الحالي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار