استُحدثت زمالة دراسية باسم ستيفن هوكينغ تكريما للفيزيائي الراحل ستُمنح الى نحو 50 طالباً متفوقاً خلال السنوات الخمس المقبلة.

وستُمنح "زمالة ستيفن هوكينغ" الى عشرة مرشحين سنوياً لدراسة الدكتوراه في الرياضيات والفيزياء وعلم الكمبيوتر.

وكان العالم الفيزيائي الشهير توفي في مارس/آذار الماضي عن 76 عاماً بعد صراع طويل مع مرض العصبون الحركي.

وستغطي الزمالة الممنوحة من منظمة البحث والابتكار البريطانية التي تمولها الحكومة تكاليف دراسة الطلاب لمدة ثلاث سنوات.

وقال وزير العلوم البريطاني سام غييماه ان الزمالة ستتيح للخريجين الجامعيين المتفوقين في الرياضيات والفيزياء وعلم الكمبيوتر العاملين في مؤسسات بريطانية مواصلة عملهم الأكاديمي لنيل شهادة الدكتوراه. 

واعتبر وزير العلوم متحدثاً عن استحداث زمالة باسم ستيفن هوكينغ إن "أنسب تكريم لهذا الرجل العظيم هو دعم الجيل الجديد لتوسيع المعرفة بالقوانين التي تحكم كوننا".

استُحدثت الزمالة بالتعاون مع اطفال البروفيسور هوكينغ الذين قالوا "ان والدنا كان يعرف القيمة التي يمكن أن توفرها الزمالات لتقدم البحث العلمي" مؤكدين ان هوكينغ "بوصفه عالماً حقق اكتشافات استثنائية طيلة حياته الأكاديمية وخاصة في السنوات الأولى منها ، كان شديد الاهتمام بتطوير مواهب جديدة وكرس الكثير من وقته للتدريس".

وسيوارى رفات البروفيسور هوكينغ الثرى بين قبري إسحاق نيوتن وتشارلز داروين في كاتدرائية ويستمنستر يوم الجمعة المقبل.

وقال البروفيسور السير مارك والبورت رئيس منظمة البحث والابتكار البريطانية "ان حياة البروفيسور هوكينغ وعمله مصدر إلهام يتعدى بكثير عالم البحث العلمي". واضاف ان اكتشافات هوكينغ "فتحت نافذة جديدة على كوننا ومن خلال كتبه وشخصيته فتح لملايين نافذة فريدة على العلم".

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الإندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.independent.co.uk/news/education/education-news/stephen-hawking-fellowships-students-mathematics-physics-computer-science-a8393596.html