GMT 10:27 2018 الخميس 14 يونيو GMT 10:30 2018 الخميس 14 يونيو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

الجيش والدرك يعلنان الحرب على استيراد أجهزة التجسُّس

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" التي كتبت أن القيادة العليا للدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية راسلتا مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة بخصوص استيراد عدد من التجهيزات الأمنيّة الحسّاسة فى إطار إجراءات جديدة تم اتخاذها قصد التصدّي للمخاطر الأمنيّة والمس بالملكية والحياة الخاصتين المرتبطتين بوسائل التجسُّس وأجهزة "درون".

و كتبت "المساء" أنه تم التأكيد على ضرورة مصادرة الأجهزة التي يتم استيرادها من دون ترخيص، وفرض العقوبات المنصوص عليها في القوانين و التشريعات الجاري بها العمل في هذا المجال.

وأضافت الصّحيفة نفسها أنه تم تفعيل الإجراءات الجديدة بطلب من قيادة الدرك و الجيش، إذ فرضت استمارة خاصّة باستيراد أجهزة معيّنة، تتضمّن عدداً من الشروط من بينها التعريف بالشركة المستوردة و نوعية نشاطها الرئيسي، وكذا وجهة الجهاز المستورد.

فرنسا تمنع دواءاً خطيراً يباع في المغرب

الصّحيفة ذاتها كتبت أن السلطات الفرنسية قرّرت منع دواء خطير يباع في صيدليات المغرب، بعد معركة لأطباء فرنسيين ضد العقار الذي سبب آثاراً جانبية خطيرة تنجم عن تناوله، وفق ما توصلت إليه خلاصات أبحاث علمية، وأثار ضجَّة كبيرة في فرنسا اضطرت معها السلطات إلى تعويض آلاف الأسر.

وقررت السلطات الصحية الفرنسية منع بيع الدواء للنساء في سن الإنجاب أو في فترة الحمل بسبب الخطورة الكبيرة للعقار على الأجنة وعلى صحة النساء الشابات، حسب ما أعلنت عنه الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية أمس.

وأضافت "المساء" أن العقار الذي تم اعتماده في عام 1967 كعلاج للصرع أو ما يعرف بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب، تصنعه شركة فرنسية تدعى "سانوفي" وتسوّقه في بلدان العالم، بما فيها المغرب، وفجّر فضيحة العام الماضي، بعدما كشفت دراسة فرنسية حول الآثار الجانبية الخطيرة للدواء خطورته وتسببه في تشوهات خلقية عند الجنين واضطرابات عصبية إذا تناولته المرأة الحامل.

وجاءت معركة الأطباء الفرنسيين بعد أن كشفت دراسة فرنسية أن الدواء، الذي يحتوي على مادة “فالبروات الصوديوم” ويعرف باسم "ديباكين"، تسبب في تشوهات خلقية كبيرة لـ4100 طفل في أرحام أمهاتهن، في الفترة الممتدة بين عامي 1967 و2016.

وكان المغرب قرر الرفع من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لدواء الصرع "ديباكين"، وحسب مصادر من وزارة الصحة المغربية، فإن السلطات الوصية تعمل بعدد من الإجراءات التي اتخذتها في السابق، وتشمل عدم وصف الأدوية المحتوية على "فالبروات الصوديوم" بالنسبة للبنات والمراهقات والنساء اللاتي بلغن سن الخصوبة، والنساء الحوامل، إلا في حالة عدم فعالية الأدوية البديلة، ودعا بيان الوزارة إلى ضرورة استعمال موانع الحمل الناجعة بعد استشارة الطبيب في حالة استعمال الأدوية المحتوية على هذه المادة عند النساء اللواتي يسمح لهن سنهن بالحمل.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الحكومة الفرنسية قرّرت تقديم تعويضات لـ14322 من النساء ضحايا الدواء، بعدما اتهم آباء طالت أبناؤهم أضرار جانبية للعقار السلطات الصحية في فرنسا بأنها تأخرت في التحذير من العقار، ويباع الدواء في المغرب، لكن شريطة توفّر المريضة على وصفة من الطبيب، مصحوبة بإقرار على نفسها بأن لديها دراية بخطورة الدّواء.

أدوية و معدات طبّية بمخبأ سري في الرباط

"الأحداث المغربية" كتبت كذلك أن كميّات مهمّة من الأدوية والمعدات الطبيّة تم اكتشافها بالصدفة بأحد مستودعات المركز الصحي "الأقواس"، بعدما تم ضبطها من طرف أطر وزارة الصحة أثناء تحويل الأطر الصحية والخدمات إليه من المركز الصحي الفتح، الذي سيعاد تأهيله.

و نسبة إلى مصادر الصّحيفة نفسها فإن المخبأ السرِّي، الذي تم اكتشافه من طرف المسؤولين بالوزارة، كـان يحتوي على أدوية ومستلزمات العمليّات الجراحية كالألبسة التى يرتديها الأطباء والممرضون والأغطية المعقمة، مما استدعى نقلها إلى المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط، بعدما تبيّن أنها تابعة له، وأنها مازالت صالحة للاستعمال.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن العثور على هذه الكميّات المهمّة من الأدوية والمعدات، التي تم ضبطها من طرف مصالح المركز الاستشفائي الجهوي، أثار العديد من التساؤلات حول ظروف تخزينها، إذ تم تجميعها خارج الضوابط الإدارية، دون علم أو تأشير من مدير المستشفى.

وزارة الصحة تحقق في ارتفاع نسبة وفيات الأطفال

في الشأن الصحي كذلك تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن وفداً من مفتشية وزارة الصحة المغربية حل بمستشفى الولادة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، للتحقيق في المعطيات

التي تضمنها تحقيق حول ارتفاع نسبة وفيات الرضع داخل المستشفى بنحو 34 في المائة خلال سنة 2017، بِسَبَب أخطاء في التشخيص والإهمال وغياب الحاضنات والأسرة بقسم الإنعاش.

و أضافت الصّحيفة نفسها أن وزارة الصحة لم تقدّم أية توضيحات حول الارتفاع المسجل في نسبة وفيات الرضع بقسم الولادة السويسي خلال سنة 2017.

"بوليساريو" تتهم الإتحاد الأوروبي باللصوصية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن جبهة البوليساريو تتهم الاتحاد الأوروبي باللصوصية عقب تبني الإتحاد لقرارات تدمج تراب ومنتوجات الأقاليم الجنوبية للمملكة ( الصحراء) ضمن الاتفاق الفلاحي الجاري التفاوض حول بنوده بين الرباط بروكسل.

و أضافت الصّحيفة ذاتها أن القيادة الانفصالية تتحرّك بشكل مكثّف لإيجاد صيغة استعراضية للرد على الإخفاقات السياسية والدبلوماسية الأخيرة للوبي الانفصالي، عبر تكرار سيناريو الزيارة البئيسة للأمين العام الأممي السابق "بان كي مون" حين استدرجه اللوبي الانفصالي للقيام بزيارة إلى مخيمات تندوف وجرّه إلى التفوه بتصريحات مُعادية للمغرب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار