الأمم المتحدة: أفاد تقرير سري للأمم المتحدة أن المتمردين الحوثيين في اليمن أطلقوا صواريخ على السعودية صنع بعض من مكوناتها في إيران، ولكن من دون أن يُعرف متى ارسلت هذه الصواريخ الى اليمن.

وفي التقرير الواقع في 14 صفحة يحيط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي علماً بأن شظايا خمسة صواريخ اطلقت منذ يوليو 2017 من اليمن على السعودية "لديها نفس الخصائص الاساسية لنوع من الصواريخ معروف أنه من صنع" إيران.

ويضيف التقرير الذي تسلّمه مجلس الامن الثلاثاء ان "بعض مكونات الشظايا صنعتها الجمهورية الاسلامية في إيران" لكن لم يتضح بعد ما اذا كان نقل هذه الصواريخ قد انتهك قيودا او عقوبات فرضتها الأمم المتحدة.

وبحسب التقرير فإن مسؤولي الام المتحدة "لم يتمكنوا من تحديد متى يمكن ان تكون هذه الصواريخ او بعض من اجزائها او التكنولوجيا المتعلقة بها قد نقلت من" إيران الى اليمن.

وكان خبراء مستقلون في الأمم المتحدة قد أكدوا بشكل منفصل في تقرير إلى مجلس الأمن في يناير أن إيران انتهكت نظام عقوبات آخر يشمل اليمن.

ورفعت أغلب العقوبات المفروضة من الأمم المتحدة على إيران في يناير 2016 عندما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن طهران وفت بالتزاماتها بموجب اتفاق نووي أبرمته مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة. لكن إيران ما زالت خاضعة لحظر أسلحة من الأمم المتحدة إضافةً لقيود أخرى.