في إطار وضع حد للانفاق التي تشيدها القوات العسكرية التابعة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، تواصل إسرائيل بناء جدار جوفي (تحت الأرض)، حيث إعلنت انها اتمت بناء جزء منه.

تأمل تل ابيب أن يكون الجدار الجوفي حل امثل لمنع تسلل عناصر مسلحة فلسطينية من قطاع غزة صوب بعض البلدات والمواقع العسكرية الإسرائيلية الواقعة في غلاف غزة.

قال موقع "واللاه العبري " ان اسرائيل تمكنت لغاية الآن من إتمام ربع المسافة المقررة لإقامة الجدار الجوفي (تحت الأرض) لمنع الانفاق الممتدة من قطاع غزة الى اسرائيل.

وهناك 24 موقع بناء منتشرة على طول الحدود مع غزة، اضاف الموقع تقوم بعملية البناء، وقد أنجزت حتى الآن 14 كيلومترا من الجدار الجوفي العائق، من أصل 65 كيلومترا هو طول الجدار بكامله.

وبناءً على عقد العمل المبرم بين وزارة الأمن الإسرائيلية، والشركات التي تعمل على بناء هذا الجدار، قال الموقع الاسرائيلي i24NEWS استنادا الى ما نقله موقع والله انه من المتوقع الانتهاء من عملية بنائه حتى نهاية العام 2019
.
وأكد زعم ذات المصدر الإعلامي، إن الذراع العسكري لحركة حماس، أقام على بعد 200 متر نقاط مراقبة أمام بعض مواقع بناء الجدار العائق، لمتابعة تطورات عملية البناء، بينما شددت قيادة الجبهة الجنوبية لدى الجيش الإسرائيلي من الإجراءات الأمنية لحماية العاملين في هذه المواقع.

وأشار موقع " واللاه" الى أن وزارة الامن الإسرائيلية قررت اتمام بناء الجدار البحري العائق على طول سواحل قطاع غزة في غضون العام الجاري 2018.