GMT 11:00 2018 الإثنين 18 يونيو GMT 15:47 2018 الإثنين 18 يونيو  :آخر تحديث
تظهر فيها بطولها الكامل... شابة وخجولة

العثور على أقدم لوحة للملكة اليزابيث الأولى

عبد الاله مجيد

لندن: عثر مؤرخ وتاجر بريطاني على لوحة للملكة اليزابيث الأولى مرسومة على خشب شجرة بلوط، قدر خبراء أن تاريخها يعود الى عام 1559، ويُعتقد أنها أقدم صورة تظهر فيها الملكة العذراء بطولها الكامل.

عُرفت اليزابيث الأولى بلقب "الملكة العذراء" التي دحرت الاسطول الاسباني عندما حاول غزو انكلترا وأطلقت بريطانيا على طريق مغامراتها الامبراطورية.

بطولها الكامل

عُثر مؤخرا على بورتريه للملكة اليزابيث الأولى تبدو فيه شابة نحيفة وخجولة.

واكتشف البورتريه المؤرخ في بي بي سي وتاجر الأعمال الفنية فيليب مولد، ويُعتقد ان البورتريه أقدم صورة تظهر فيها الملكة بطولها الكامل.

واثارت اللوحة اهتماماً واسعاً بين النقاد والخبراء لأنها تُري من يقف امامها جانباً أرق وأكثر انوثة، بل وحتى جانباً مشاكساً من شخصية اليزابيث الأولى.

تاريخ اللوحة

يُعتقد ان تاريخ اللوحة المرسومة على خشب شجرة بلوط يعود الى عام 1559 بعد ان درس الخبراء حلقات نمو الشجرة. وجلست اليزابيث على العرش في عام 1558 وحكمت 45 عاماً.

اللوحة المكتشفة للملكة اليزابيث الأولى
صورة من "الديلي تلغراف"

وقام خبراء بترميم البورتريه وبعد إزالة طبقات من الألوان التي تركتها محاولات أسبق، كشفوا اجزاء من الصورة الأصلية مثل كتاب الصلاة بيدها والفراء على ردائها.

وصرح مولد لصحيفة الديلي تلغراف ان اللوحة تبدو أول بورتريه للملكة والصورة الوحيدة التي تظهر فيها بكامل طولها. وتبدو فيها فتاة نحيفة مجتهدة تختلف عما نربطه عادة بشخصية ملكة.

تاتشر واليزابيث

ولاحظ مولد ان الملكة اليزابيث الأولى أدركت أهمية صورها كامرأة مثلما أدركتها مارغريت ثاتشر التي كانت تفهم اليزابيث.

توفيت اليزابيث الأولى، آخر ملوك آل تيودر، في عام 1603 ورفضت ان تتزوج لانجاب وريث يجلس من بعدها على العرش الذي بقي شاغراً بانتظار البروتستانتي جيمس السادس ملك اسكتلندا ونجل ماري ملكة الاسكتلنديين وابنة عم اليزابيث.

سوق الفن

وحظي اكتشاف البورتريه باهتمام واسع من سوق الفن والجمهور حين نشر مولد الصورة على تويتر، وقرر عرضها في الغاليري الذي يملكه في لندن ابتداء من 18 يونيو الحالي.

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/06/17/earliest-full-length-portrait-queen-elizabeth-revealed-showing/


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار