الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الحكومة دخلت على خط التحقيق في الفضيحة، التي تفجرت بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط بشأن ارتفاع نسبة وفيات المواليد الجُدد والخدج والرضع بمستشفى الولادة "السويسي".

وكتبت الصّحيفة ذاتها أن مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة صرّح خلال المؤتمر الصحافي التي أعقبت المجلس الحكومي، أن الحكومة فتحت تحقيقاً في فضيحة ارتفاع نسبة وفيات الأطفال الخدج بمستشفى السويسي.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن العديد من الفاعلين الجمعويين والنقابيين كانوا قد نادوا بضرورة فتح تحقيق نزيه في أسباب الوفيات، كما طالب فريق "الأصالة والمعاصرة" المعارض بمجلس النواب أناس الدكالي، وزير الصحة بفتح تحقيق حول الارتفاع الذي وصفته بغير الطبيعى في وفيات الأطفال والخدج، وكشف الحقائق الكامنة وراء هذه الوقائع والحالة المتردية لأكبر مركز جامعي بالمغرب.

مريم رحيلي تظهر على الحدود السوريّة- العراقيّة

الصّحيفة نفسها كتبت أن مريم رحيلي، المغربية الأصل، والإيطالية الجنسية، ظهرت، في أول صورة لها على قناة إيطالية دوليّة بمعسكر "روج" للاعتقال بمدينة الحسكة على الحدود السورية -العراقية في حالة يرثى لَهَا.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن رحيلي ظهرت وهي تجر وراءها طفلين صغيرين أنجبتهما من "داعشي" محتجز حالياً بأحد السجون السورية، بعد البحث عنها أكثر من ثلاث سنوات بموجب مذكّرة بحث دوليّة أصدرتها الشرطة الدولية "إنتربول" بطلب من إيطاليا.

"بوليساريو" تطعن في قرار تجديد اتفاق الصيد البحري

"الإتحاد الإشتراكي" كتبت أن جبهة البوليساريو الانفصالية تقدّمت بطعن لدى محكمة العدل الأوروبية في قرار مجلس الإتحاد الأوروبي السماح بإجراء مفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، حسب ما صرح به قيادي في "بوليساريو" لوكالة "فرنس برس".

وأكد محمد خداد، في اتصال هاتفي مع الوكالة، "تقدمنا بالطعن لدى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، الجمعة، والمعركة القانونية ستستمر".

جمعية للآباء تقاضي الدّولة بِسَبَب تشغيل أطفال في مؤسسة تعليمية

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أنه في ملف مثير، رفعت جمعية للآباء وأولياء التلاميذ دعوى قضائية ضدّ الدولة المغربية فى شخص رئيس الحكومة وضد وزير التربية الوطنية من أجل تعريض إدارة المؤسسة التلاميذ الأطفال لأشغال شاقة خلال موسم الأمطار الماضي والذي نتج عنه غرق المؤسسة في الأوحال.

وحسب مُعطيات حصلت عليها الصّحيفة ذاتها فإن جمعية آباء وأمهات التلاميذ بمدرسة أولاد وهّاب وكلت المحامي والناشط الحقوقي محمد الشمسي، من أجل رفع دعوى أمام المحاكم المختصّة ضد المسؤولين المذكورين إلى جانب مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء-سطات والمدير الإقليمي للمطالبة بالتعويض عن الأعمال الشاقة التي قام بها التلاميذ.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن دفاع الجمعية طالب بالإصلاح الفوري للمدرسة الفرعية ومنع تشغيل الأطفال وتكليفهم مهام شاقّة، كما حدث في الموسم الماضي وحرمانهم من الحصص الدراسية من أجل القيام بأشغال شاقّة.

ضبط وحجز 1180 كيلوغراماً من مخدر الشيرا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن وحدة تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط قامت بضبط وحجز 1180 كيلوغراماً من مخدر الشيرا (الحشيش) بعرض ساحل واد لاو (شمال المغرب).

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذه العمليّة تمت بعد مطاردة قاربين مطاطيين مشبوهين، تم رصدهما من طرف إحدى محطات المراقبة بالرادار التابعة للبحرية الملكية، كما كشف تسليم كمّية المخدرات المضبوطة إلى السلطات المحليّة المعنية بتطوان، لتطبيق المسطرة القانونية الجاري بها العمل.