طرابلس: انتشلت قوات البحرية الليبية جثث خمسة مهاجرين وأنقذت اكثر من مئة بعد غرق قاربهم قبالة سواحل ليبيا الاثنين، بحسب ما اعلن ضابط بحري لوكالة فرانس برس.

وقال النقيب بحار رامي غميض إنه استغرق فرق الاغاثة الليبية ثلاث ساعات للوصول الى موقع غرق القارب المطاطي. وأكد أحد الناجين أن سفينة ايطالية رفضت انقاذهم. وقال "عندما اقتربنا من عمال الانقاذ الايطاليين رفضوا انقاذنا فما كان منا الا الانتظار هناك".

سيطر الذعر على الركاب عندما حاولوا الاسراع في الصعود على متن السفينة الليبية بعد تسرب المياه بقوة الى قاربهم. واضاف الناجي "سقطت ثلاث نساء وصبيان صغيران في المياه وغرقوا اثناء محاولتهم تسلق جانب سفينة الانقاذ".

لكن غميض لم يحدد هوية الضحايا، مكتفيا بتأكيد وفاة خمسة اشخاص ونجاة 117 آخرين بينهم نساء واطفال. ونُقل الناجون الى ميناء العاصمة طرابلس بعد انقاذهم "على بعد نحو ثمانية اميال بحرية قبالة سواحل ابو كماش"، المجمع البتروكيميائي والميناء النفطي قرب الحدود التونسية، بحسب الضابط الليبي.

يشار الى ان ليبيا نقطة انطلاق اساسية لآلاف المهاجرين الساعين لبلوغ القارة الاوروبية، على الرغم من غرق المئات منهم سنويا.

وتم انقاذ نحو 40 الف شخص من الغرق في 2018، بحسب مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين التي احصت وفاة اكثر من 800 شخص او فقدان اثرهم.