الخوخة: اندلعت معارك عنيفة في محيط مطار الحديدة غرب اليمن صباح الثلاثاء بعدما بدأت قوات الحكومة عملية جديدة تهدف الى اقتحامه، مدعومة بغارات مكثّفة تشنها طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية على مواقع للحوثيين فيه، بحسب مصادر عسكرية.

وقال قادة في القوات الموالية للحكومة لوكالة فرانس برس ان "قوة كبيرة" تشارك في العملية التي انطلقت بعيد وصول "تعزيزات ضخمة" الى محيط المطار الواقع في جنوب مدينة الحديدة، في سابع أيام الهجوم الهادف الى استعادة المدينة ومينائها الاستراتيجي.

وأضاف المسؤولون ان العملية تترافق مع غارات مكثفة لطائرات التحالف على مواقع يتحصن فيها المتمردون داخل المطار.

ولم تعلن المصادر عن وقوع خسائر بشرية في صفوف القوات المهاجمة.

وكانت القوات الموالية للحكومة بدأت الاربعاء الماضي بمساندة التحالف العسكري هجوما واسعا تحت مسمى "النصر الذهبي" بهدف اقتحام مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، في أكبر هجوم تشنه هذه القوات ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو ثلاث سنوات.

وتضم مدينة الحديدة ميناء رئيسيا تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة الى ملايين السكان.

لكن التحالف العسكري الذي يضم الامارات، يرى فيه منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر ولتهريب الصواريخ التي تطلق على السعودية. ويتهم التحالف ايران بتهريب الاسلحة الى المتمردين ودعمهم عسكريا، وهو ما تنفيه طهران.

ويدعو التحالف الى تسليم إدارة الميناء للامم المتحدة او للحكومة المعترف بها دوليا لوقف الهجوم. وكانت الامارات، التي تقود القوات المهاجمة، أكّدت الاثنين ان الهجوم باتجاه ميناء الحديدة لن يتوقف الا اذا انسحب المتمردون من المدينة من دون شرط.