لندن: أنهت لجنة المتابعة المنبثقة عن المؤتمر الوطني الديمقراطي ومنصة موسكو وتيار الغد السوري، اجتماعها الثالث المتعلق بتفعيل مخرجات مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري. 

وجرى خلال الورشة، بحسب بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه ، مناقشة "المبادئ الدستورية الرئيسية المتعلقة بالتغيير الديمقراطي في سوريا، وما يتوجب أن يحتويه الدستور في دولة ديمقراطية تحترم التعددية وحقوق الانسان والحريات وكرامة المواطنين والمساواة بينهم".

وقامت لجنة المتابعة بزيارة البعثة الروسية في جنيف، حيث أجرت لقاء رسميا "مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، والمبعوث الرئاسي اليكساندر لافرنتيف، بالإضافة إلى الوفد المصاحب لهم".

وجرى خلال اللقاء "مناقشة الأفكار المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية وآليات عملها، بالإضافة إلى الحل السياسي في سوريا". 

هذا وأوجزت لجنة المتابعة للجانب الروسي "الجهود التي تقوم بها من أجل تفعيل مخرجات سوتشي، بما فيها تحضير قائمة من 50 مرشح للجنة الدستورية من التيارات التي شاركت في سوتشي، إضافة إلى أطياف المعارضة الآخرى. تم تسليم القائمة للجانب الروسي كممثل عن الدول الضامنة، وهي تحتوي على سياسيين وقانونيين ومهنيين ورجال أعمال من مختلف المحافظات وأطياف الشعب السوري". 

كما التقت لجنة المتابعة ممثلين عن كل من فريق المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، ومسؤول الملف السوري في الخارجية السويسرية لوكا أوريش.

وأثنى الطرفان على جهود لجنة المتابعة، وعرضوا الدعم والمساندة لتلك النشاطات التي تصب في العمل على ارساء السلام في سوريا وإنجاز الحل السياسي الذي ينقل البلاد من الديكتاتورية إلى الديمقراطية بحسب قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف.