اقترحت الحكومة الهولندية على الشركات أن تقدم حوافز مالية لتشجيع موظفيها وعمالها على استخدام الدراجة الهوائية في المجئ الى مكان العمل في اطار مبادرة وطنية لتخفيف الاختناقات على الطرق.

وأعلنت نائبة وزير البنى التحتية شتينتي فان فيلدهوفن الإجراءات الجديدة لتشجيع استخدام الدراجة الهوائية بالقول "لنخرج من سياراتنا ونركب دراجاتنا". 

ويتضمن مقترح الحكومة تعويض العاملين بأن يُدفع لهم 19 سنتاً عن كل كيلومتر يقطعونه بالدراجة الهوائية في طريق الذهاب الى مكان العمل والعودة الى البيت.

وذكرت وكالة فرانس برس ان الحكومة ستبحث المقترح واجراءات اخرى لتشجيع استخدام الدراجات الهوائية من خلال مكافآت مالية مثل دعم أسعار الدراجات الهوائية مع أرباب العمل الكبار والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت فان فيلدهوفن انها تريد تشجيع استخدام الدراجات الهوائية بهدف "إخراج 200 ألف شخص اضافي من سياراتهم لقطع 3 مليارات كيلومتر أو أكثر على دراجاتهم الهوائية". 

وتتبوأ هولندا اصلا مركز الصدارة حين يتعلق الأمر باستخدام الدراجات الهوائية. ويُقدر أن هناك 22.5 مليون دراجة هوائية في هولندا البالغ عدد سكانها 17.1 مليون نسمة ، وان أكثر من ربع المواطنين يتوجهون الى العمل على دراجة هوائية. 

وقالت الحكومة ان تجربة محلية لمشروع الحوافز المالية المالية اظهرت ان المواطنين واصلوا التوجه الى العمل باستخدام الدراجات الهوائية حتى بعد توقف المكافآت النقدية. 

وأكدت الحكومة لأرباب العمل ان المشروع من مصلحتهم ايضاً لأن العامل الذي يأتي على دراجة هوائية يتحلى بلياقة بدنية أفضل وتكون احتمالات غيابه بسبب المرض أقل. 

وصرحت نائبة وزير البنى التحتية فان فيلدهوفن "ان الدراجات الهوائية تقوم بدور مهم في امكانية الوصول ونوعية الحياة والصحة وهي تقلل الازدحامات المرورية وتمنح الأشخاص المضطرين الى استخدام السيارة مجالا أوسع". 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الإندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.independent.co.uk/news/world/europe/netherlands-cycling-pay-use-bicycle-road-congestion-dutch-companies-a8408146.html