لندن: أعلنت قوات سوريا الديموقراطية حالة طوارئ، في مدينة الرقة شمال سوريا اليوم، وحظرت التجول لمدة 48 ساعة، وذلك عقب عمليات إرهابية شنها عناصر من تنظيم داعش، استهدفت المدنيين وزعزعة استقرار المدينة.

واعتبرت مصادر كردية أن حظر التجوال وحالة الطوارئ التي اعلنتها قوات سورية الديمقراطية في الرقة ، "تستهدف الاٍرهاب " فقط ، كما أعلنت إلقاء القبض على العديد من الإرهابيين ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة و الذخائر، وحصلت على الكثير من الوثائق التي تؤكد مسؤولية بعض الجهات عن جرائم التفجيرات والعمليات الإرهابية. 

استقرار الرقة
وقال مصطفى بالي مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في بيان حصلت "إيلاف" على نسخة منه، " في الفترة الأخيرة كثرت العمليات الإرهابية التي تستهدف الاستقرار داخل مدينة الرقة تزامنا مع التهديدات التركية، و خروج بعض الموتورين المدعومين من النظام السوري إلى شوارع المدينة داعين لعودة المنظومة الامنية للنظام السوري إلى الرقة، حيث خلقت جوا من الشحن و الاضطراب داخل المدينة ".

وأشار الى أن "العمليات الإرهابية استهدفت المدنيين في أكثر من مناسبة، ويقف تنظيم داعش الإرهابي خلفها."

تهديدات مزدوجة
وأضاف "هذه الهجمات الإرهابية، تتزامن مع التهديدات المزدوجة لتركيا و للنظام السوري ضد المدن و المناطق التي حررتها قواتنا و سلمتها لأهلها ليديروها بمجالس محلية تحظى بالقبول الشعبي العام حيث لا يروق لتركيا أن يقود الشعوب السوري نفسه بنفسه و يقيم إداراته الديمقراطية المنبثقة من مجالسه".

وأوضح بالي " ارتأت قوى الأمن الداخلي لمدينة الرقة وبالتنسيق مع قيادة قوات سوريا الديمقراطية القيام بعملية مشتركة تستهدف أوكار الإرهاب و المجموعات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار داخل المدينة".

العملية الأمنية
وقال "قامت وحدات من قواتنا بالتعاون مع جهاز قوى الأمن الداخلي في الرقة بإعلان حظر التجوال و بدأت عملية مداهمة لأوكار الإرهابيين التي تقاطعت معلومات أمنية حولها بدءا من الساعة 2 من فجر هذا اليوم 24 حزيران 2018 و ما زالت العملية مستمرة حتى الانتهاء من عمليات المداهمة و التفتيش".

وأكد على أن "العملية الأمنية محددة الزمان والمكان، و استطاعت قواتنا حتى الآن إلقاء القبض على العديد من الإرهابيين و كذلك مصادرة كميات كبيرة من الأسلحة و الذخائر و الحصول على الكثير من الوثائق التي تؤكد مسؤولية العديد من الجهات عن جرائم التفجيرات و العمليات الإرهابية التي استهدفت مدينة الرقة في الفترة المنصرمة".

من جهته أعلن جهاز أمني تابع لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة اليوم فرض حالة طوارئ ومنعاً للتجول لـ48 ساعة خشية من هجمات محتملة لتنظيم داعش الإرهابي .

وسيطرت قوات سوريا الديموقراطية، في تشرين الاول ( اكتوبر) الماضي على مدينة الرقة بعد معارك دامت لأشهر .

وتنتشر قوات سوريا الديموقراطية في المدينة حالياً بالإضافة إلى عناصر من الشرطة مدربين من قبلها.

واعلنت "قوى الأمن الداخلي في الرقة" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية حصولها على "معلومات تفيد بدخول مجموعات إرهابية تعمل لصالح مرتزقة داعش الى مدينة الرقة بصدد تنفيذ هجمات تخل بالأمن والاستقرار العام".