القدس: ارتفعت اصوات في اسرائيل الثلاثاء تدعو الى مقاطعة منتجات مصنع كبير للنبيذ، بعد ان اعترف مديره العام بالتمييز ضد عمال من اصول إثيوبية، تلبية لرغبات متشددين يهود يشككون بيهودية هؤلاء العمال.

وقال جيل اسولاين مدير عام شركة "باركان واينري" لصناعة النبيذ في تقرير تلفزيوني استقصائي اجرته محطة "كان" التلفزيونية، "سأضطر الى نقل ثلاثة عمال من اصل إثيوبي الى مهام لا تشمل الاتصال المباشر بالنبيذ".

واوضح اسولاين ان قراره هذا يأتي تلبية لمطالب مجموعة اليهود الحريديم، وهي مجموعة من اليهود الأرثوذكس المتشددين دينيا، تشرف منذ نحو عام على توفير شهادة للنبيذ بانه اعد حسب الشريعة اليهودية.

ووفقا للشريعة اليهودية يحظر على غير اليهود من "الاغيار" لمس مواد النبيذ اثناء تحضيره، او فتح زجاجة الكحول التي سيشرب منها اليهودي، والا فسدت ولم تعد حلالا.

وقالت مجموعة الحريديم لمحطة التلفزيون نفسها، انه يمكن ان تكون هناك شكوك حول ما اذا كان جميع الموظفين من اصول اثيوبية يهودا بالفعل، لذلك طلبت نقل العمال الاثيوبيين الثلاثة الى مكان اخر في المصنع.

وقبل عدة عقود عندما وصل اليهود الاثيوبيين الى اسرائيل، اصدر كبير الحاخامات عوفاديا يوسف فتوى تؤكد ان اليهود الإثيوبيين هم وفقا للمعايير الدينية الأرثوذكسية يهودا بالفعل.

ولا تقبل مجموعة الحريديم سلطة الحاخامية الرئيسية في العديد من القضايا، بما في ذلك القوانين المتعلقة بالغذاء والاكل والزواج، ولها انظمة موازية لتنظيم هذه الامور.

من جهته رفض الرئيس الحالي لليهود الشرقيين الحاخام اسحق يوسف، ابن الحاخام عوفاديا يوسف، انتقادات المجتمع الحريدي لمصنع باركان، قائلا "لا يمكن ان يكون هناك اي تفسير لمثل هذا الامر سوى العنصرية البحتة".

وقال اسحق يوسف في بيان "ان اليهود الاثيوبيين يهود في كل شيء".

وايد الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الثلاثاء تصريحات الحاخام يوسف قائلا "ان اليهود الاثيوبيين كانوا على الدوام ومنذ مئات السنين مستعدين للتضحية بحياتهم من اجل دينهم".

وعبر العديد من السياسيين والصحافيين والناشطين عن استيائهم من تصرف مصنع النبيذ.

وقال رئيس حزب العمل افي غاباي على حسابه على تويتر "لن اشتري من الذين اذلوا يهودا اثيوبيين"، ودعا الشرطة الى "التحرك ضد اي شخص ينتهك القانون الذي يحظر التمييز العنصري".

ونشر الاثيوبي الاسرائيلي ايميا تاغا شريط فيديو لنفسه وهو يضرب بكرة القدم زجاجة نبيذ من نوع باركان ويحطمها.