لندن: اشارت دراسة أجرتها مؤسسة "ريزوليوشن" للأبحاث، إلى أن عدد الشباب البريطاني المهاجر من لندن اكثر من الوافد إليها، بسبب ارتفاع اسعار العقارات فيها، واكدت على ان ارتفاع تكاليف السكن تخطى نمو الدخل هناك بفارق كبير.

وتدفع اسعار العقارات المرتفعة في لندن أفواجاً من الشباب في اوائل الثلاثينات من العمر الى الهجرة من العاصمة البريطانية، كما أفادت دراسة جديدة تبين إن اقتصاد أكبر مدينة في بريطانيا يتسم على نحو متزايد بالأعمال غير الماهرة.

دراسة
وجاء في الدراسة التي اجرتها مؤسسة "ريزوليوشن" للأبحاث إن تضرر مستوى المعيشة بارتفاع تكاليف السكن يعني ان عدد الذين يغادرون لندن أكبر من الوافدين اليها من انحاء بريطانيا الأخرى. 

الهجرة الداخلية
وفي حين إن عدد سكان لندن اجمالا ارتفع بواقع 1.6 مليون شخص منذ عام 2001 فان عدد الشباب في اوائل الثلاثينات الذين يرحلون عن العاصمة تضاعف منذ عام 2009 ، ويعني هذا إن صافي الهجرة الداخلية من لندن ارتفع الى 90 الف شخص في عام 2017.

سوق العقارات
وتشير دلائل أخيرة الى برود سوق العقارات في لندن بعد اشتعال اسعاره التي جعلت شراء بيت متعذراً على الشباب. 

القدرة الفرد الشرائية
وقالت الدراسة إن غلاء تكاليف السكن وضعف نمو المداخيل يؤديان الى "هجرة في مستوى المعيشة" حولت لندن من المنطقة الأعلى دخلا في بريطانيا الى أقل من المتوسط الوطني العام.

وقبل حساب تكاليف السكن كان متوسط الدخل في لندن 28 الف جنيه استرليني في السنة بالمقارنة مع 26400 جنيه استرليني في باقي مناطق بريطانيا ولكن حين تؤخذ تكاليف السكن في الحسبان يصبح متوسط الدخل في لندن 21350 جنيهاً استرلينياً بالمقارنة مع 22250 جنيهاً استرلينياً في عموم بريطانيا.

نمو الدخل
وبحسب الدراسة فان ارتفاع تكاليف السكن تخطى نمو الدخل بفارق كبير وان هبوط عدد الذين يملكون عقاراً يعني إن لندن هي المنطقة الوحيدة في بريطانيا التي لا تملك فيها العائلة الاعتيادية ثروة عقارية صافية. 

اقتصاد لندن
وتبين الأرقام ان اقتصاد لندن نما بمعدل 17 في المئة منذ عام 2007 وهو رقم يزيد أكثر من مرتين على معدل النمو العام للاقتصاد البريطاني البالغ 8 في المئة ولكن هذا يعود بأكمله الى ارتفاع مستوى التشغيل وساعات العمل وليس ارتفاع الانتاجية.

وتركزت زيادة التشغيل في القطاعات ذات الأجور المتدنية والانتاجية المنخفضة مثل الفندقة والخدمات الادارية. وحتى في القطاعات ذات الاجور والانتاجية العالية التي ازداد فيها التشغيل مثل تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والخدمات المهنية فان هذه القطاعات سجلت هبوطاً كبيراً في الانتاجية.

دور العاصمة في النمو 
وقال ستيفن كلارك من مؤسسة "ريزوليوشن" للأبحاث "ان لندن كانت دائما تقوم بدور أساسي في الاقتصاد البريطاني ولكن هذا تغير خلال العقد الماضي وهو دور كثيراً ما يُساء فهمه" مشيراً الى ان سبب نمو لندن الاقتصادي هو انفجارها السكاني. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/money/2018/jun/27/londons-property-prices-leads-to-exodus-of-early-30s