: آخر تحديث

تركيا تنتقد "نفاق" أوربا في التعامل مع مساعيها للانضمام إلى الاتحاد

أنقرة: انتقدت تركيا الاربعاء "نفاق" الاتحاد الاوروبي و"تحيزه" بعد ان قال ان انقرة تبتعد عن الانضمام الى اوروبا، بعد أيام فقط على فوز الرئيس رجب طيب اردوغان بولاية جديدة.

وقال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ان مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد المتوقفة منذ فترة والتي بدأت رسميا في 2005، وصلت الى حالة "جمود تام".

وقال وزراء الشؤون الاوروبية في دول الاتحاد الاوروبي في بيان عقب اجتماع لهم في لوكسمبورغ إن "تركيا تبتعد أكثر فأكثر عن الاتحاد الاوروبي".

وردت وزارة الخارجية التركية في بيان "مرة اخرى اظهر الاتحاد الاوروبي انه لا يعامل تركيا بشكل منصف او نزيه" واصفا استنتاجات الوزراء بانها "منافقة وغير متماسكة". 

واضافت الوزارة ان بيان الوزراء يعكس كذلك "تحيزا" ضد تركيا. 

وكتب الوزير التركي لشؤون الاتحاد الاوروبي عمر تشيليك على تويتر ان بيان الوزراء يظهر ان الاتحاد الاوروبي "مرتبك" ويطلق بيانات "تفتقر الى الرؤية .. ومليئة بالتناقضات". 

وساءت علاقات الاتحاد الاوروبي مع تركيا في السنوات الاخيرة نتيجة سلسلة خلافات حول ملفات تتعلق بحقوق الانسان وحكم القانون ولا سيما بعد حملة القمع الواسعة التي شنّها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اثر محاولة الانقلاب الفاشل ضده في تموز/يوليو 2016.

وفي اذار/مارس 2016 ابرم الاتحاد الاوروبي وتركيا اتفاقا بملايين اليورو تلتزم فيه تركيا بقبول اللاجئين المعادين من اوروبا مقابل حصول موطنيها على الدخول الى دول الاتحاد دون تاشيرة، وهو ما لم يحصل عليه الاتراك.

وقال تشيليك ان تصريحات الاتحاد الاوروبي الاخيرة ترقى الى مستوى القول "انه لن يحترم التزاماته الواردة في بيان 18 اذار/مارس".

وانتقد تشيليك بشكل خاص حكومة النمسا المحافظة، وقال انه من "المضحك المبكي" ان تصدر عن الاتحاد الاوروبي مثل هذه التصريحات بينما "ترتهنه دول اعضاء يحكم فيها اليمين المتطرف".

واستقبل الاتحاد الاوروبي بفتور فوز اردوغان الحاسم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت الاحد والتي ستمنحه سلطات واسعة. واكتفى رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر ورئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك باصدار بيان تهنئة مقتضب


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية 
  2. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  3. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  4. الكشف عن تفاصيل علاقة
  5. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  6. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  7. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  8. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  9. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  10. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  11. دعوات في سوريا لتفكيك
  12. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  13. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  14. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  15. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
في أخبار