لندن: وجدت دراسة أن أسعد لحظة في يوم البريطاني العامل هي لحظة وصوله الى البيت بعد انتهاء الدوام. 

واكتشف الباحثون الذي درسوا صعود وهبوط مزاج البريطاني العامل أن في يومه الاعتيادي ثماني لحظات سعيدة وخمس لحظات بغيضة. 

ويكون البريطاني العامل سعيداً حين يستيقظ بعد ليلة من النوم الهانئ وحين يلقى تقديراً لأدائه من المدير وحين يسمع مديحاً أو كلمة شكر من زبون. 

ولكن من اللحظات المقيتة في يوم البريطاني العامل اضطراره الى حضور اجتماعات عمل طويلة ومملة والإفراط في الأكل حتى التخمة ثم الندم على ذلك والتأخر في طريق العودة الى البيت بسبب ازدحام السير.

تحسين المزاج

وقال الخبراء ان للغذاء الذي نتناوله تأثيراً مباشراً على مستوى السعادة خلال اليوم ويكون مزاج العاملين في أدنى مستوياته لدى تناول مأكولات سكرية أو دهنية بين الوجبات الرئيسية. 

وأوضحت الخبيرة الغذائية انيتا بِين ان عوامل تتعلق بنمط الحياة مثل النظام الغذائي الصحي الغني بالفواكه والخضروات والنشاط البدني والخروج في الهواء الطلق قدر الامكان وقضاء وقت كاف مع الأهل كلها تساعد في تحسين المزاج. 

واكتشف الباحثون لدى استطلاع 2000 بريطاني عامل انهم يكونون في اسعد لحظاتهم بعد انتهاء يوم العمل، حين يدخلون باب البيت ويخعلون احذيتهم وينزعون ملابس العمل. كما ان معانقة من طفل والجلوس بعض الوقت امام شاشة التلفزيون في المساء من بين الذروات الايجابية خلال اليوم. 

ولكن العجز عن انجاز العمل المتراكم وسماع شكوى من أحد الزبائن والنوم القلق لحظات يتسلل فيها المزاج العكر لإفساد اليوم. وما يؤثر سلباً على مزاج البريطاني العامل ايضاً حين يسيء الأطفال التصرف وحين يوقع البريطاني شيئاً من الأكل على ملابسه وحين لا يجد بعض الوقت لنفسه. 

كما وجدت الدراسة ان 70 في المئة من البريطانيين العاملين يشعرون بمزاج طيب حين يتناولون غذاء صحياً وان 35 في المئة لاحظوا وجود علاقة بين تناول أغذية سكرية أو دهنية وتعكر مزاجهم. 

وقال أكثر من 50 في المئة ان مزاجهم يتعكر ويشعرون بالندم بعد الافراط في الأكل أو تناول غذاء غير صحي. وعلى النقيض من ذلك قال 25 في المئة ان مزاجهم يتحسن بعد نصف ساعة على تناولهم فواكه مثل المركز أو التوت بعكس مزاجهم بعد تناول قطعة من الشوكولاته. 

ولكن 40 في المئة من الكبار يتناولون رقائق البطاطا المقلية أو قطعة شوكولاته حين يشعرون بالجوع رغم معرفتهم ان الأغذية غير الصحية تعكر المزاج. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/uk/home-news/uk-happy-work-day-britain-a8418976.html