موسكو: يُتوقع أن تعلن روسيا والولايات المتحدة الخميس عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش مكان وزمان القمة المنتظرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترمب، التي تهدف الى تحسين العلاقات المتدهورة بين البلدين، حسب ما أفاد الكرملين وكالة انترفاكس.

وأعلن مستشار الكرملين يوري اوشاكوف مساء الأربعاء انه تم التوصل الى عقد قمة قريبا بين الرئيسين الروسي والاميركي "في بلد ثالث" بعد المحادثات التي أجراها مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون في موسكو مع بوتين. وقال إنه من المفترض أن تعلن موسكو والولايات المتحدة مكان وزمان القمة "في الوقت نفسه".

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لوكالة أنباء "انترفاكس" الروسية أن هذا الاعلان سيحصل الخميس عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش.

وكان ترمب كلف مستشاره للامن القومي بالسفر الى موسكو لطرح اطار هذه القمة المنتظرة بهدف تحسين العلاقات بين البلدين التي لم تصل الى هذا المستوى المتدني منذ الحرب الباردة، على خلفية النزاع السوري والازمة الاوكرانية واتهام موسكو بالتدخل في حملة الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016.

ورغم وعود ترمب الذي يتولى مهامه منذ مطلع 2017، بالتقارب من موسكو خلال حملته الانتخابية، إلا أنه لم يجتمع مع بوتين حتى الان الا على هامش لقاءات دولية كان آخرها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في فيتنام.

فيينا وهلسنكي هما المدينتان الرئيسيتان المطروحتان لاستضافة القمة التي تأتي في اطار علاقات متوترة بين ترمب وحلفائه الاوروبيين بعد أن انفجرت خلافاتهم في قمة مجموعة الدول السبع في كندا في الأول من حزيران/يونيو.

وتقول وسائل اعلام روسية وأميركية إنه من المفترض أن يُعقد لقاء ترمب بوتين مباشرة قبل أو بعد قمة حلف شمال الأطلسي المرتقبة في 11 و12 تموز/يوليو في بروكسل. ويزور ترمب لندن في 13 تموز/يوليو فيما يحضر بوتين المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم في 15 تموز/يوليو.