بروكسل: رحّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس بالاعلان عن القمة الثنائية الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، باسم "الحوار" مع روسيا.

وقال ستولتنبرغ لدى وصوله الى القمة الأوروبية في بروكسل "أرحب باللقاء المقبل بين الرئيسين ترمب وبوتين لأنني أؤمن بالحوار وبأن مقاربة حلف الأطلسي تجاه روسيا مضاعفة: الدفاع والحوار". 

ويعقد ترمب وبوتين قمتهما الثنائية الأولى في 16 تموز/يوليو في هلسنكي، بعد خمسة أيام من قمة للحلف الأطلسي في بروكسل. ويرمي اللقاء الى تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وقال ستولتنبرغ "روسيا اكبر دولة جارة. علينا ادارة علاقة صعبة وتفادي اي حادث مع هذا البلد. لهذا السبب علينا التحاور".

واضاف "الحوار ليس علامة ضعف بل قوة".

وبعد خلاف دام سبعة اشهر استأنف الحلف الحوار مع موسكو في 31 ايار/مايو في اطار مجلس الاطلسي-روسيا الهيئة الاستشارية والحوارية التي تأسست في 2002 ويعود آخر اجتماع لها الى تشرين الاول/اكتوبر 2017.

وتابع ردا على اسئلة حول التوتر داخل الحلف بسبب قرارات دونالد ترمب الاحادية "طالما بقينا موحدين (داخل الحلف) يمكننا التحاور مع روسيا".

واعرب عن اقتناعه بانه يمكن تجاوز الخلافات بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي الاعضاء في الحلف وان الحلف سيظهر وحدته خلال القمة المقبلة في بروكسل في 11 و12 تموز/يوليو.