عبّر الرجل الثاني في الدبلوماسية الأميركية جون سوليفان الجمعة في الرباط عن دعم مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب في الصحراء، معتبرًا أنه "جدي، ويتصف بالصدقية".

الرباط: قال سوليفان إنه "مشروع جدي وواقعي وذو صدقية يمكنه تلبية طموحات سكان الصحراء"، وذلك أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في إطار زيارته للمغرب.

تزامن هذا الموقف الأميركي مع جولة يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة للصحراء هورست كولر في مدن الصحراء، التي يطلق عليها المغرب "أقاليم جنوب شحليفان": "إننا ندعم المسار الدبلوماسي تحت رعاية الأمم المتحدة والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي متوافق عليه، يمكّن من تقرير مصير سكان الصحراء الغربية"، متابعًا: "لكن الأهم هو حوارنا مع الحكومة المغربية ودعمنا لما نعتبره مشروعًا جديًا وواقعيًا".

وقالت صحف محلية إن هورست كولر زار الجمعة مدينة الداخلة الواقعة على المحيط الأطلسي في شمال موريتانيا. تشمل هذه الجولة، وهي الثانية لكولر في المنطقة، بين 23 يونيو والأول من يوليو الجزائر ونواكشوط وتندوف والرابوني والرباط والعيون والسمارة والداخلة، بحسب البرنامج الذي أعلنته الأمم المتحدة.

ويسعى كولر إلى التوصل قبل نهاية 2018 إلى إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو المتعثرة منذ عشر سنوات. وكان أجرى في أكتوبر 2017 جولته الأولى في المنطقة.