من المنتظر أن تصدر الحكومة البريطانية في الايام القليلة المقبلة "كتابا أبيض" حول خطط الخروج من الاتحاد الأوروبي وخصوصا فيما يتعلق بالترتيبات التجارية والجمركية المستقبلية والهجرة.

وقالت تقارير إن رئيس الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، استدعت كبار وزرائها لاجتماع قمة في مقرها الصيفي في "تشيكرز" يوم الجمعة المقبل، لوضع اللمسات الأخيرة على الخطط المستقبلية بما لا يتعارض مع مصالح المملكة المتحدة وعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي. 

وبالنسبة للقرارات المتعلقة بماهية سياسة الهجرة من الاتحاد الأوروبي، سيتم تعليقها حتى شهر سبتمبر المقبل، لتحل محل حرية الحركة وقت مغادرة الاتحاد. ومن المقرر أن تنشر اللجنة الاستشارية للهجرة مراجعة حول احتياجات البلاد.

وشاركت رئيسة الوزراء البريطانية في قمة الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة التي تركزت مناقشاتها طول الليل حول الهجرة، وكانت ماي صرحت لدى وصولها إلى القمة أنه "تم إحراز تقدم جيد جدا" حتى الآن. إلا أنها أقرت "أعتقد أن الجانبين حريصان على مواصلة العمل بوتيرة أسرع من الوتيرة التي عملنا بها حتى الآن".

وتسعى ماي للتوصل إلى اتفاق بحلول تشرين الأول/أكتوبر من أجل إتاحة الوقت الكافي للبرلمانين البريطاني والأوروبي من أجل المصادقة على الاتفاق قبل انسحاب المملكة المتحدة من التكتل في آذار/مارس 2019.

وقالت مصادر بريطانية إن تيريزا ماي ستتجنب إجراء مناقشات حول سياسة الهجرة في المستقبل في قمة تشيكرز، في الوقت الذي يكافح فيه الوزراء من أجل الاقتراب من الاتفاق في القضايا النهائية المتعلقة بالخروج.

وفي قمة عقدوها في بروكسل أعرب قادة التكتل عن قلقهم إزاء عدم تحقيق تقدم في المفاوضات بعد تسعة أشهر فقط من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019. 

وفي مؤتمر صحافي في ختام القمة قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "أمامنا عمل كثير والمهام الأصعب لم تحل بعد"، وتابع رئيس المجلس الأوروبي "إنه النداء الأخير لوضع الأوراق على الطاولة".

وأعرب عن قلقه إزاء ضيق الوقت فيما يتعلق بمفاوضات بريكست مع بريطانيا، وقال: "أمامنا عمل كثير والمهام الأصعب لم تحل بعد"، ووجه توسك "نداء أخيرا" إلى بريطانيا لتوضيح ما تريده في هذا الملف. 

وفي الإطار نفسه، شدد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في هذا الملف ميشال بارنييه على أهمية الوقت قائلا "نريد اتفاقا ونعمل من أجل ذلك، لكن الوقت قصير".

وحذر الاتحاد الأوروبي بأن الوقت بدأ ينفد بشأن التوصل لاتفاق حول بريكسيت، وأعلن تسريع استعداداته لاحتمال عدم التوصل إلى اتفاق، ووجه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الجمعة "نداء أخيرا" إلى بريطانيا لتوضيح ما تريده من بريكسيت.

تأجيل

يذكر أن "الكتاب الأبيض" المنتظر كان تأجل إصداره منذ أن صرحت رئيسة الوزراء أمام مجلس العموم في يناير 2017 بان الحكومة ستصيغ خطط سياسة الخروج من الاتحاد الأوروبي في وثيقة حكومية رسمية (كتاب أبيض) لشرح خططها الجريئة.

والكتاب الأبيض، عادة، هو وثيقة حكومية أو دليل يشرح سياسة حكومية إزاء قضية محددة ويوضح أسسها وقد تتضمن مقترحات لتشريعات مستقبلية في البرلمان.

وكانت ماي تعرض لعاصفة من الأسئلة من نواب حزب المحافظين الذي تتزعمه ونواب حزب العمال المعارض حول الكتاب الأبيض، وطالب زعيم حزب العمال المعارض، جيرمي كوربن، بتحديد موعد نشر هذا الكتاب.