لندن: دعت منظمات دولية واقليمية حقوقية اليوم إلى إرسال بعثة دولية للتحقيق بقتل السلطات الإيرانية لأربعة احوازيين قبل يومين والاعتراف بالاحواز دولة عربية مستقلة والعمل مع الأحوازيين وقواهم الفاعلة على تحريرها من الإحتلال الإيراني.

جاء ذلك خلال ندوة حقوقية موسعة عقدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف الاثنين ونظمتها المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان، بحضور منظمات وشخصيات حقوقية عربية ودولية.

وركز المشاركون في الندوة الذين يمثلون منظمات حقوقية في كلماتهم ومداخلاتهم على انتهاكات النظام الإيراني ضد المواطنين الأحوازيين في اقليم عربستان الذي تحتله إيران جنوب غرب البلاد وخاصة أيام انتفاضتي "الكرامة" و"العطش" خلال الايام القليلة الماضية، والتي واجهتها سلطات النظام الإيراني بممارسات قمعية وانتهاكات لحقوق الانسان على نطاق واسع.

وشدد ممثل المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان عبدالرحمن حتة، على ضرورة توثيق انتهاكات النظام الإيراني في الأحواز وتغطيتها إعلامياً وإيصال معاناة الأحوازيين للمنظمات الدولية والعربية المعنية في مجال حقوق الإنسان.

ومن جهته، طالب يعقوب حر التستري ممثل حركة النضال العربي لتحرير الأحواز المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان العربية والدولية بعقد اجتماع عاجل والتدخل الفوري بإرسال بعثة دولية للتحقيق بقتل سلطات الإحتلال الإيراني لأربعة متظاهرين أحوازيين سلميين وجرح عشرين في مدينة المحمرة قبل يومين.

واشار إلى معاناة الاحوازيين اليومية جراء الإحتلال الإيراني وانتهاكاته المتواصلة منذ أكثر من تسعة عقود من القمع والقهر والإنتهاكات وخاصة سرقة المياه العذبة والتلويث البيئي المتعمد واستجرار مياه الأنهر الاحوازية مثل كارون والكرخة نحو المدن الفارسية أو بيعها لدول الجوار وحرمان الأحوازيين من الإستفادة من مصادرهم المائية.

ودعت الحركة الدول الكبرى والمنظمات العالمية وجميع الأحرار في العالم إلى دعم نضال الشعب العربي الأحوازي في مواجهة الإحتلال الإيراني العنصري للأحواز.

تلويث بيئي متعمد

أما مسؤولة برنامج الأمم المتحدة للبيئة "مادلين شارب" فقد تحدثت بأسهاب عن انتهاكات النظام الإيراني ضد الأحوازيين وخاصة لجهة التلويث البيئي المتعمد واستجرار المياه العذبة لما يشكله ذلك من مخاطر بيئية وصحية جسيمة تمس حياة الاحوازيين مباشرة.

كما أشارت "شارب" إلى معاناة أهالي مدينتي المحمرة وعبادان من النقص الحاد في مصادر المياه العذبة جراء سرقتها من قبل سلطات النظام الإيراني.

ومن جانبه، تحدث المحامي الدولي "أنور مالك" عمّا اسماها المأساة التي يعيشها الأحوازيون تحت الإحتلال الإيراني العنصري منذ عقود، داعياً جامعة الدول العربية إلى الإعتراف بالأحواز دولة عربية مستقلة والعمل مع الأحوازيين وقواهم الفاعلة على تحريرها من الإحتلال الإيراني.

وركزت كلمة المنظمة الاحوازية لحقوق الإنسان التي ألقتها الناشطة "بلقيس ياسين" على معاناة المرأة الأحوازية في سجون ومعتقلات النظام الإيراني.

وشارك في الندوة ممثلو معظم المنظمات الأحوازية والعربية الحقوقية، وبعض المنظمات العالمية المعنية بحقوق الإنسان، ومنها المرصد الأحوازي لحقوق الإنسان والمنظمة الأوروبية الأحوازية للدفاع عن حقوق الإنسان ومنظمة سلام بلا حدود وشخصيات ومنظمات أخرى معنية بحقوق الإنسان والبيئة. 

يشار إلى ان الاحواز هي منطقة تقع بجانب مدينة البصرة الجنوبية العراقية، وفي الجنوب الغربي من إيران، تحدها جبال زاغروس ويحدها العراق من الغرب ومن الجنوب الخليج العربي.

ومدينة الأحواز هي عاصمة ومركز اقليم الاحواز او خوزستان بحسب التسمية الإيرانية، وسجل احصاء عام 2006 بلوغ عدد سكان المدينة حوالي مليون و800 الف نسمة، وهي بذلك أكبر مدينة في الاقليم الذي ينتج 70 بالمائة من نفط إيران.