انتهت أزمة المواطنين الأردنيين الأربعة الذين كان منعهم لبنان من السفر والعودة إلى بلادهم لكونهم يحملون جوازات سفر مختومة بختم ميناء العقبة خلال زيارات سابقة لهم من خلال معبر طابا إلى مصر.

إيلاف: أعلن في عمّان أن السفير الأردني في لبنان نبيل المصاروة أنهى بشكل سريع وهادئ، اليوم الثلاثاء، أزمة "المنع" الذي فرضته السلطات اللبنانية على المواطنين الأردنيين.

وقال المحامي هيثم عريفج الذي يتواجد في بيروت، في تصريحات لمواقع أردنية، إن السفير المصاروة، ومنذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، بذل جهودًا مع السلطات اللبنانية، والتي تكللت بإنهاء قرار "منع السفر".

وكانت السلطات اللبنانية منعت كل أردني يحمل جواز سفره مختوم بختم ميناء العقبة مغادرًا إلى طابا من مغادرة بيروت، منذ يوم الإثنين. 

أرجعت مصادر أردنية غير رسمية سبب منع هؤلاء من العودة إلى بلدهم هو كون وجود المطار تحت سلطات جماعة حزب الله. وتساءلت المصادر "لماذا لم يمنعوا دخولهم بسبب تلك الجوازات المختمة بختم ميناء العقبة؟".

متابعة
وقال مصدر في وزارة الخارجية إن السفير الأردني في بيروت يتابع إجراءات سفر الأردنيين إلى عمّان، وأضاف لسرايا إن مركز العمليات في الوزارة يجري اتصالات منذ يوم أمس مع السفير الأردني في بيروت، مشيرًا إلى أن عودتهم إلى الأردن ستكون عند انتهاء الإجراءات الرسمية.

وأكد المصدر لموقع (سرايا) أن السلطات اللبنانية لم تحتجز الأردنيين في مطار بيروت، بل منعتهم من الصعود على الطائرة المغادرة إلى عمّان، وأعادتهم إلى أحد الفنادق في العاصمة اللبنانية. 

وتمنع السلطات اللبنانية كل أردني يحمل جواز سفر مختومًا بختم ميناء العقبة مغادرًا إلى طابا من الدخول، لكون هؤلاء يدخلون من معبر طابا على الحدود الأردنية - الإسرائيلية.

منطقة استراتيجية 
يشار إلى أن طابا هي مدينة مصرية تتبع محافظة جنوب سيناء، وتقع على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. يبلغ تعداد سكان المدينة 3000 نسمة، وتبلغ مساحتها 508.8 فدان تقريبًا، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالًا. تمثل المدينة قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة لموقعها المتميز الذي يشرف على حدود 4 دول هي مصر، السعودية، الأردن، إسرائيل، حيث تبعد عن ميناء إيلات الإسرائيلي نحو 7 كم شرقًا، وتعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة في مقابلة الميناء البحري الوحيد للأردن، وهو ميناء العقبة.

وكان المعبر الحدودي (طابا) سجل زيادة نسبتها 26 % في حركة المسافرين من الأردن، وقد مر عبره 720.000 مسافر في عام 2017. 

تُعزى الزيادة الكبيرة في الحركة إلى زيارة العديد من الإسرائيليين إلى سيناء، فضلًا عن المجموعات السياحية التي تنتقل من أوروبا الشرقية إلى إسرائيل، والمجموعات الهندية التي تصل إلى إسرائيل كجزء من السياحة الإقليمية.