لندن: في موقف مجاملة بروتوكولي لقي تقديرا عاليا من بريطانيا، أعربت المستشارة الألمانية عن سرور بلادها لأن فريق كرة القدم الإنكليزي ما زال في كأس العالم، منوهة إلى أن فريقها الوطني "خرج لسوء الحظ" من المنافسة.

واجتمعت المستشارة أنجيلا ميركل في برلين، اليوم الخميس، مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الطامحة إلى تأمين دعم في اللحظة الأخيرة لخطة توحيد السياسات الجمركية (الطريق الثالث) بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وذلك قبل إصدار "الكتاب الأبيض" حول خروج بريطانيا من الاتحاد. 

وبينما حذرت ميركل ضيفتها البريطانية من ضغوط ضيق الوقت لتأمين صفقة الخروج من الاتحاد (Brexit)، أعلنت أن المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تدخل المرحلة الحاسمة.

مرحلة حاسمة
وقالت ميركل: "تدخل المفاوضات الآن مرحلة حاسمة. وهي تجري بين المفوضية العليا الأوروبية وبريطانيا. نحن، بالطبع، نتكلم عن الجانب الموضوعي للمسألة وعلى الصعيد الثنائي. وبما أن الوقت ينفد، فعلينا أن ننسق الإطارات السياسية في أكتوبر، ومن هنا تأتي أهمية القرارات، التي ستتخذها الحكومة البريطانية في الأيام القادمة".

وأضافت ميركل أنها تقف مع التعاون الوثيق بين ألمانيا وبريطانيا في المستقبل، وخاصة في مجال سياسة الأمن والسياسة الخارجية.

وقالت تقارير إنه من المتوقع أن يُطلب من حكومة ماي، المنقسمة حول (بريكست) التوقيع على سياسة الخروج هذه، من الاتحاد يوم غد الجمعة خلال اجتمع لأركان حكومة ماي في المقر الصيفي لرئيسة الحكومة في (تشيكرز).

وقالت تيريزا ماي للصحافيين: "غدا الجمعة سأجمع حكومتي لمناقشة، بشكل عميق، أفضل الطرق للمضي قدما حتى نتمكن من زيادة وتيرة مفاوضات الخروج".

واعتبرت مصادر دبلوماسية أن اجتماع ميركل مع ماي هو انفراجة في نوعية تفكير وسلوكيات رئيسة الوزراء لأن المملكة المتحدة طالما شكت بشكل خاص من عدم وجود تفاعل ثنائي مع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي - الذين فضلوا حتى الآن ترك المحادثات مع المفوضية الأوروبية.