GMT 16:13 2018 الجمعة 6 يوليو GMT 16:15 2018 الجمعة 6 يوليو  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

مفاوضات جديدة بَيْن المغرب وأوروبا لتبادل المعلومات الاستخباراتية

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن الإتحاد الأوروبي أعطى الضوء الأخضر للمفاوضات ويحذر من إلغاء الاتفاق إذا لم يتم احترام الخطوط الحمراء.

كتبت "المساء" أن الجمعية العامّة للبرلمان الأوروبي صادقت على قرار يقضي بتسهيل المفاوضات في ذات الشأن مع المغرب لتسهيل تبادل المعلومات، لكن الاتفاق يبقى مهدداً بإلغائه في حال عدم إلتزامه بالقانون الأوروبي المتمثّل أساساً في حماية البيانات الشخصيّة.

اختلالات جديدة في الصفقات بوزارة الصحة

الصحيفة ذاتها كتبت أن المفتشية العامّة لوزارة الصحة شرعت في التحقيق في صفقات طبّية بعد أن توصلت بمراسلة من لدن الجامعة الوطنية لقطاع الصحة تطالبها بافتحاص مجموعة من الصفقات حيث زوّدت النقابة المفتشية بملف متكامل حول عدة اختلالات رصدتها النقابة وتتعلق أساساً بالمستلزمات الطبيّة واختلالات في التدبير تحوم حولها الشّكوك.

وأضافت "المساء" أن المجلس الأعلى للحسابات شرع هو الآخر في عمليّة افتحاص عدّة مؤسسات صحية من أجل الوقوف على الاختلالات ورصدها.

سنة حكومية في 5 مجلدات و1000 صفحة!

"الأحداث المغربية" كتبت أنه من أجل تقديم حصيلة سنة حكومية واحدة، اختار فريق عمل سعد الدين العثماني عرضها في خمسة مجلدات وألف صفحة!! وليس هذا التضخم في الوثائق هو وحده ما لفت الانتباه في اللقاء الذي عقده فريق رئيس الحكومة مع الصحافيين، فحتى غياب رئيس الحكومة عن اللقاء دفع الحاضرين إلى التساؤل عن السبب الذي جعل العثماني يوكل لموظفين في ديوانه ومستشاريه مهمّة الدفاع عن حصيلة الحكومة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن هذا الغياب، الذي فسره الوزير المنتدب المكلف العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي الذي ترأس اللقاء، بعدم رغبة العثماني بمنح اللقاء طابعاً سياسياً.

عامل الحسيمة يُسقط مسؤولين كبار

"المساء" كتبت كذلك أن عامل (محافظ) إقليم الحسيمة أسقط مسؤولين كباراً بِسَبَب توزيع المنح على الأغنياء، ويتعلق الأمر بكل من رئيس قسم التنسيق والشؤون الاقتصادية ورئيس قسم التجهيزات بالعمالة.

وأضافت الصحيفة نفسها أن سبب الإعفاء راجع إلى سوء تدبير بعض الملفّات الحسّاسة، من بينها توزيع المنح الجامعية التي كانت موضوع عدد من شكاوى الطّلبة، وملف الدقيق المدعم، وكذا التهاون

في محاربة الغش في المواد الإستهلاكية بالإقليم، والتراخي في زجرها وسوء التدبير وضعف تتبع أوراش برنامج التنمية المجالية، الحسيمة منارة المتوسّط.

سفارة بريطانيا في الرباط لم ترفع علم المثليين جنسياً

"العلم" لسان حال حزب الاستقلال كتبت أن سفارة المملكة المتّحدة بالرباط لم ترفع راية المثليين جنسياً إلى جانب علم بلادها يومي الأربعاء والخميس الأخيرين عكس ما أقدمت عليه الغالبية الساحقة من مقرات سفاراتها في دول العالم.

وأضافت الصحيفة نفسها أن أعلام المثليين جنسياً والتي تسمى "أعلام قوس قزح" ترفع في هذه المقرات تخليداً لأيام الفخر، وهي احتفالات سنوية في بريطانيا تدعو إلى رفع التجريم ضد المثليين.

وأضافت "العلم" أنه لا يوجد تفسير لذلك إلا أن المسؤولين الدبلوماسيين البريطانيين بالرباط حرصوا على تجنّب إحراج السلطات المغربية، أو أن هذه الأخيرة طلبت من المسؤولين في سفارة بريطانيا بالرباط عدم الإقدام على هذه الخطوة.

وفد عن مجموعة "دول الأنديز" يطّلع على مظاهر التنمية بالعيون

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الإتحاد الإشتراكي" أن وفداً عن برلمان مجموعة "دول الأنديز" يطلع بالعيون، كبرى محافظات الجنوب المغربي على مظاهر التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، بحيث شكّلت هاته الزيارة فرصة لأعضاء الوفد البرلماني للاطلاع عن قرب على أجواء الأمن والطمأنينة والاستقرار التي تسود هذه الأقاليم، وعلى دور واختصاصات المجالس المنتخبة في تدبير الشأن المحلي والمجهودات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالجهة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسريع وتيرة التنمية بها خلال البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبيّة.

الجمارك تحجز كمّية مهمة من الأدوية المهربة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بالصحيفة ذاتها التي كتبت أن عناصر الجمارك العاملة بمعبر باب سبتة المحتلة (شمال المغرب)، أحبطت، إدخال كمية مهمة من الأدوية المهربة إلى المغرب.

وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر فرقة المراقبة التابعة للجمارك بمعبر باب سبتة عثرت على 7800 كيس من أحد الأدوية المضادة للألم، التي تحتوي على مادة "باراسيتامول"، موضحاً أن مغربياً مقيما بالخارج كان يحاول إدخال هذه الكمّيّة من الأدوية مدسوسة في العجلات الأربع لسيارته المرقمة بالخارج.

وأضافت الصحيفة نفسها أنه تم إيقاف سائق السيارة، وهًًو في الأربعينات من عمره، حيث تمت إحالته على الشرطة القضائية بمدينة تطوان لتعميق البحث في هذه العمليّة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار