GMT 11:53 2018 السبت 7 يوليو GMT 11:56 2018 السبت 7 يوليو  :آخر تحديث
ايلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

المغرب: النيابة العامة تتوعد معنوي النساء

إبراهيم بنادي

الرباط': تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، عمم، منشورا يتعلق بمستجدات قانون محاربة العنف ضد النساء، وجه للمحامي العام الأول العام لدى محكمة النقض والوكلاء العامون للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية. المنشور يتضمن أحكاما زجرية ومسطرية وآليات للتكفل بالنساء ضحايا العنف.

واضافت الصحيفة ذاتها أن قانون العنف ضد النساء، الذي سيجري العمل به في 13 سبتمبر المقبل، بعد مرور ستة أشهر على تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، جاء بمجموعة من المستجدات، تهم بالأساس أحكام القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية إضافة إلى مأسسة آليات التكفل بالنساء ضحايا العنف.

اعتقال سيدة تزينت بزي رسمي في جلسة فساد

"الأحداث المغربية" كتبت كذلك أن المركز القضائي للدرك الملكي بخنيفرة (وسط) أحال دركياً وسيدة على وكيل الملك (النيابة العامة)لدى المحكمة الابتدائية، الذي قرر إيداع السيدة السجن المحلي بخنيفرة، ومتابعتها في حالة اعتقال بتهمتي الفساد والتزين علنا بغير حق بزي نظامي، بينما أمر بإخلاء سبيل الدركي، وحفظ المتابعة في حقه لعدم كفاية الأدلة، بعد انتشار شريط فيديو ظهرت فيه السيدة المعتقلة ترقص بالزي الرسمي لرجال الدرك.

زلزال بوزارة الصحة يطيح بـ12 مديرا جهوياً

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أن وزير الصحة أنس الدكالي، أعلن عن شغور مناصب 12 مديراً جهوياً لوزارته وفتح باب الترشيح أمام أطر الوزارة وفقا للقانون. ويأتي القرار بعد قضية الاختلالات في الصفقات التي تمت إحالتها على المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية، وبعد أيام قليلة من إنهاء مهام ستة مسؤولين كبار دفعة وَاحِدَة.

الصحيفة ذاتها كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة يجمع الأغلبية الحكومية للحسم في توجهات مشروع مالية 2019.

وأشارت "المساء" إلى استمرار الحكومة في تفعيل الحوار الاجتماعي للاتفاق على عرض شامل ونوعي يقضي بزيادات بمعدل 700 درهم (70 دولارا) للموظف وقد تصل إلى 1700 درهم (170 دولارا) شهرياً وفق ما ورد في التوقعات المستقبلية للحكومة.

المجلس الثقافي البريطاني ينظم ندوة دولية حول تقوية الجاذبية الجهوية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن المجلس الثقافي البريطاني بشراكة مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، ينظم ندوة دولية تحت عنوان: ” من أجل تقوية الجاذبية الجهوية عبر استراتيجية مشتركة للتكوين المهني في إطار برنامج كفاءات للجميع “، وذلك يومي 11 و 12 يوليوز 2018 بمدينة وجدة (شرق).

تهدف هذه التظاهرة أساساً إلى إغناء وتعميق التفكير لدى الفاعلين المحليين، فيما يتعلق بالسياسات الفعالة للتكوين المهني، خدمة للتنمية الاقتصادية المحلية.

وستشكل هذه التظاهرة، أرضية مفتوحة للنقاش حول موضوع : مدى جاذبية الجهة بالنسبة للمستثمرين المحليين والأجانب، بفضل الصورة الجيدة التي يمكن أن يسوقها التكوين المهني، والذي سيكون بالتالي دعامة مهمة لسياسات التشغيل على الصعيد المحلي. كما سيتم خلال هذه التظاهرة، استعراض عدة مبادرات تهم التنمية الاقتصادية المحلية، على صعيد مختلف الجهات التي راهنت بقوة على اكتساب المهارات وتكوين اليد العاملة والدفع إلى الأمام بمنهجية إستراتيجية ترابية مشتركة ومتوافق عليها في هذا المجال.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار