: آخر تحديث
متظاهرو كربلاء يمزقون صور خامنئي

الصدر يدعو لتعليق تشكيل الحكومة حتى تنفيذ مطالب المتظاهرين

لندن: دعا زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات العراقية إلى تعليق مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة إلى حين تلبية مطالب المتظاهرين ببجنوب البلاد ووسطها.. فيما دعا الممثل الاممي في العراق الحكومات المركزية والمحلية إلى الاسراع بالاستجابة لمطالب المتظاهرين والاستماع إلى احتياجات الناس... بينما مزق متظاهرون في كربلاء صور خامنئي.

وقال الصدر في تغريدة له على "تويتر " الخميس وتابعها "إيلاف" ان "على الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الحالية تعليق كل الحوارات السياسية من أجل التحالفات وغيرها إلى حين إتمام تلبية مطالب المتظاهرين الحقة بل وتشكيل خلية عمل جادة مع الحكومة وبالتنسيق مع المتظاهرين من اجل تنفيذها".

وتشهد محافظات ومدن عراقية في الجنوب والوسط هي البصرة وميسان والمثنى وذي قار والقادسية والنجف وكربلاء وواسط قبل ان تلتحق بها محافظات بغداد وبابل وديإلى منذ التاسع من الشهر الحالي تظاهرات احتجاج منذ عشرة ايام تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير المياه والكهرباء والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في مؤسسات الدولة الدولة وشهد بعضها أعمال عنف واعتداءات أدت إلى سقوط قتلى مجرحى وإلحاق أضرار بممتلكات الدولة. 

 

 

كوبيش يدعو للاسراع بتنفيذ مطالب المحتجين المشروعة

وبحث الصدر مع يان كوبيتش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق الخميس في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) الوضع العام في البلاد وموضوع التظاهرات التي تشهدها عدد من المحافظات العراقية حيث شدد زعيم التيار الصدري على ضرورة تلبية مطالب المواطنين المشروعة في توفير الخدمات حاثاً منظمة الأمم المتحدة على تكثيف جهودها من أجل دعم العراق واستقراره.

كما تم مناقشة موضوع تشكيل الحكومة لتقوم بالإسراع في توفير الخدمات الضرورية للمواطنين وتأمين العيش الحر الكريم لهم بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم كما نقل عنه مكتبه الخاص في بيان صحافي تابعته "إيلاف".

وعقب الاجتماع دعا كوبيتش الحكومتين المركزية في بغداد والمحلية في النجف إلى الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين والاستماع إلى احتياجات الناس .وقال كوبيتش خلال مؤتمر صحافي "ان الامم المتحدة تحاول مساعدة العراق وفهم الاحتياجات الموجودة، وقد تحدثنا مع القوى السياسية والمواطنين والمجتمع المدني بالاضافة إلى القيادات الروحية والشخصيات البارزة في البلاد".

وأضاف" انا سعيد اليوم بزيارتي إلى النجف الأشرف والحديث مع عدد من الشركاء والاستماع إلى نصيحتهم للأمم المتحدة" كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية من النجف.. وحول تظاهرات الاحتجاج التي تشهدها محافظات جنوب ووسط البلاد قال كوبيتش "من وجهة نظرنا نحن كأمم متحدة نصيحتنا إلى الحكومتين المركزية والمحلية بالاستماع إلى احتياجات الناس واتخاذ اجراءات فورية بعضها يمكن اتخاذها بشكل سريع والاستجابة إلى ما يطلبه المتظاهرون سواء في الجنوب او في بغداد والاستماع إلى صوتهم.

وأضاف الممثل الاممي "ان الخطوة الثانية هي تسريع العملية الديمقراطية وانهاء عملية العد والفرز اليدوي في الصناديق المشتبه بها واعلان النتائج النهائية للانتخابات وعقد البرلمان وتشكيل حكومة جديدة، نأمل ان تقوم بوضع اولويات وحاجات الناس على سلم أولوياتها والقيام بالاصلاحات المطلوبة التي يطالب بها الناس".

 وأقدم المتظاهرون في عدد من المحافظات على إحراق مقار لأحزاب شيعية عدة وفصائل في الحشد الشعبي، كما لم تنج بعض مؤسسات الدولة ولاسيما مباني مجالس المحافظات ومطار النجف من التحطيم.

متظاهرون يمزقون صدور خامنئي في كربلاء

ونشرت قناة إخبارية إيرانية عبر تطبيق "تلغرام" اليوم الخميس، مقطع فيديو لمتظاهرين عراقيين بمحافظة كربلاء جنوب غرب العاصمة بغداد وهم يقومون بتمزيق صورة للمرشد الايراني الاعلى علي خامنئي في أحد الشوارع العامة.
 
 وذكرت قناة "صوت الشعب" الإيرانية باللغة الفارسية أن "شبانًا عراقيين من الغاضبين على الفساد الحكومي وسوء الخدمات بسبب الأحزاب الإسلامية الموالية للنظام الإيراني، أقدموا على حرق صورة المرشد علي خامنئي".

 

 

وهتف المتظاهرون الغاضبون "الشعب يريد إسقاط النظام في العراق كما هتف آخرون بـ"كلا كلا إيران" في إشارة منهم إلى مطالبة طهران بوقف تدخلها في شؤون العراق ودعم الجماعات المسلحة والأحزاب الشيعية الموالية لها التي سرقت خيرات الشعب العراقي وحرمته أبسطَ حقوقه من الماء والكهرباء كما نقلت وكالة شفق نيوز العراقية.

وشهد العراق أكبر موجة فساد مالي وإداري في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي فضلاً عن سقوط 4 محافظات ومناطق مختلفة بيد تنظيم داعش في العاشر من يونيو حزيران عام 2014.

ويطالب المتظاهرون بتحسين الخدمات العامة وتوفير المياه والكهرباء والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في مؤسسات الدولة وشهد بعضها أعمال عنف واعتداءات أدت إلى سقوط قتلى مجرحى وإلحاق أضرار بممتلكات الدولة. 


 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نحن قلنا فالج لا تعالج
متابع لايلاف - GMT الخميس 19 يوليو 2018 15:56
طبعا نحن نؤكد ان الحل في العراق موضوع تحت مقولة حكيمة واضحة -فالج لا تعالج؟ولكن في السياسة والكتابة عنها والتعليق تحلل وتعطي رايك ظاي انه فالج لا تعالج والدليل اولا-مطالبة الامم المتحدة واحد الاقطاب السياسية وجزء من العملية السياسية بعدم اجراء تحالفات او حكومة حتى تحقيق مطالب المتظاهرين؟رائعظوهل عرفوا ان المطالب تعني وبل لقد تم اعلام الامم المتحدة من قبل المتظاهرين بان الخراب في العملية السياسية والطبقة السياسية والامم المتحدة لها مسؤولية لانها مشرفة على ذلك وعلى كل حال كلهم في مازق وفالج لا تعالج الشعبية ستستمر بالمظاهرات والاحتجاجات السلمية والكرة في ملعبهم والشعب مع نفسه هذه المرة وكر الثلج تكبر وغدا يوم عراقي جديد
2. لحين تلبية
المطاليب - GMT الخميس 19 يوليو 2018 16:06
لحين تلبية مطاليب المتظاهرين !! معناها سوف لن تكون هناك حكومه جديدة للأبد forever
3. لا حل الا الوصاية الدولية
- GMT الخميس 19 يوليو 2018 22:02
لا حل الا الوصاية الدولية
4. لا حل الا الوصاية الدولية
- GMT الخميس 19 يوليو 2018 22:03
فمدينة الثورة سماها صدام.. مدينة صدام ؟ ؟(لياتي الصدر ليسميها مدينة الصدر).. و(مدينة حي النور. .اطلق عليها البعث .. شعلة البعث).. لياتي الصدريين ويطقلون عليها (بشعلة الصدر). .. والمستشفيات تصبح من (مستشفى صدام؟؟ الى مستشفى الصدر).
5. لا حل الا الوصاية الدولية
- GMT الخميس 19 يوليو 2018 22:06
النقيب الطيار (منير رؤوف) الذي هرب بطائرته “الميغ 22” من مطار الرشيد العسكري الى اسرائيل عام 1966.. اعتبر عميل يجب اعدامه وملاحقته.. .. ولكن ان يقاتل تنظيم مسلح اسسته ايران بزعامة هادي العامري ضد العراق “دولته المفترضة” ويتسبب بقتاله هذا (قتل الاف من الجنود العراقيين المجندين بالخدمة الالزامية) .. ويقاتل هادي العامري بسلاح “عراقي” من الاسلحة التي استولوا عليها خلال الحرب.. بالثمانينات.. وينقلون معلومات عن العراق للاجهزة الامن الايرانية والمخابراتية.. والعسكرية .ِ. ويجهر بولاءه لحاكم ايران وبيعته لنظام الحكم فيها باستبدال صدام بحاكم اجنبي خميني…. (كل ذلك لا يجعلهم عملاء)؟؟ ومنير رؤوف (عميل لمجرد تهريب طائرة لدولة اجنبية)؟
6. الصدر لص وقاتل محترف
حسن - GMT الخميس 19 يوليو 2018 22:25
هكذا وصف الخبير في الشؤؤن العراقية والايرانية نجاح مهدي الصدر وهو كذلك فعلا مسؤول عن مذابح 2006 يدعو للمظاهرات ولكن لما يقبض يتخلى عن المنطاهرين .
7. لا تنسوا
احمد شاهين - GMT الجمعة 20 يوليو 2018 08:06
لا تنسوا ما عملتم بالعائلة المالكة يا عراقيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لو بقي الحكم الملكي في دولة غنية مثل العراق كنتم فعلا من اغنى ألأمم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شوفوا شو عملتم مع المسيحيين والازيديين وغيرهم من قريب في الموصل وكان اكثر المسلمين بقلوبهم مع داعش ان الله يمهل ولا يهمل الاطفال والمظلومين يصرخون امام عرش الله يريدون الانتقام ولقد جاءت الساعة ويجب ان يحاكم كل مسوؤل كان سببا في تسليم الموصل وناحيتها ويعدم في الساحات العامة واطردوا كل ايراني خارج العراق يجب ان يعود العراق بلد جميل لكل اهله مسلمين ومسيحيين وغيرهم اظردوا المستعمر الايراني الدور علي سوريا ولبنان واليمن وايران نفسها لقد هرب نصف اغنياء الايرانيين وكثير منهم حصل على الجنسية ألأمريكية في عهد اوباما


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  2. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  3. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  4. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  5. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية 
  6. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  7. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  8. الكشف عن تفاصيل علاقة
  9. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  10. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
  11. تسريب تسجيل لزوجة ابن ترمب
  12. قادة سابقون في الإستخبارات يحذّرون ترمب.. لا تفعلها مجددًا
  13. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  14. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  15. دعوات في سوريا لتفكيك
في أخبار