إيلاف من لندن: وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإجراء تحقيق مستقل في معالجة الحكومة لأزمة "فيروس كورونا". وقال خلال جلسة مجلس العموم الخاصة بمساءلة رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء "لكن الوقت غير مناسب الآن، إذ أن معركة مكافحة التفشي ما زالت مستمرة".

وكان زعيم حزب الديموقراطيين الليبراليين السير إد ديفي تحدى، جونسون، بإجراء مثل هذا التحقيق، ورد جونسون عليه بالقول: "سنسعى لتعلم الدروس من هذه الجائحة في المستقبل، وبالتأكيد سنجري تحقيقا مستقلا في ما حدث".

وقال ديفي وهو وزير سابق في حكومة الائتلاف بين المحافظين والديموقراطيين برئاسة ديفيد كاميرون: "في ظل رئيس الوزراء هذا {جونسون} عانينا من أسوأ معدلات الوفيات في العالم وأسوأ معدل وفيات في أوروبا للعاملين في مجال الرعاية الصحية والرعاية الصحية".

وأضاف السير إد: "في السابق، رفض طلبي بإجراء تحقيق مستقل فوري قائلاً إنه سابق لأوانه - على الرغم من أنه في عام 2003 صوت لصالح تحقيق مستقل في حرب العراق بعد أشهر فقط من بدء الصراع".

وقال: "إذا كان لا يزال يرفض تحقيقًا فوريًا، فهل سيلتزم بدلاً من ذلك مبدئيًا بتحقيق عام في المستقبل - نعم أم لا؟".

وقال رئيس الوزراء: "لا أعتقد الآن، في خضم مكافحة الوباء، هي اللحظة المناسبة لتخصيص مبالغ ضخمة من الوقت الرسمي للتحقيق". واضاف "لكننا سنسعى بالطبع لتعلم دروس هذا الوباء في المستقبل وبالتأكيد سنجري تحقيقا مستقلا عما حدث."

صور من مجلس العموم

ولم يعط المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء أي تفاصيل أخرى في إحاطة للصحافيين بعد ذلك عن كيفية إجراء مثل هذا التحقيق، قائلاً ببساطة: "ليس لدي أي تفاصيل أخرى لك عن كيفية عملها. سنوضح ذلك في الوقت المناسب".

وتساءل البعض عما إذا كان جونسون يستعد بالفعل لإجراء تحقيق لا مفر منه، بعد تعليقاته التي تقول "الكثير من دور الرعاية لم تتبع الإجراءات بالطريقة التي يمكن أن تتبعها".

وتعرض الوزراء لضغوط جديدة من أجل إقامة التحقيق في ظل تحذير من كبار العلماء والأكاديميين هذا الأسبوع بأن 120 ألف شخص قد يموتون في المستشفيات في "السيناريو الأسوأ المعقول".

وحث التقرير، الذي وضعه كبير المستشارين العلميين في الحكومة السير باتريك فالانس، الحكومة على وضع تدابير للاستعداد لمعدل الإصابة - وهو متوسط ​​عدد المصابين بفيروس - يرتفع إلى 1.7.

ويُعتقد حاليًا أن مستوى التحذير أقل من 1 -، وحذر فالانس، الحكومة من أنه إذا ارتفع فوق ذلك الحد الأدنى من إجراءات الإغلاق، فيمكن إعادة تقديمه.