GMT 20:00 2009 السبت 21 فبراير GMT 11:40 2009 الأحد 22 فبراير  :آخر تحديث
اسم في الحدث

سارة ونتنياهو.. يعودان

إيلاف

اسم في الحدث

عدنان ابو زيد

بنيامين نتنياهو يعود..

زعيم ليكودي يرفض مبدأ "دولتين لشعبين"، ويدعو ل "اسرائيل" كبرى، تضم "ضفة غربية" مدعومة اقتصاديا.
 هناك من يحذر من زعيم "عصابة" يتسلق القمة على أشلاء ضحاياه، وزعيم "فاسد" عاشق للنساء، وصاحب "مغامرات" أقض مضجع زوجته سارة
 
زعيم الليكود مُعاوِد..
ليس يمينيا هذه المرة، عاقد العزم على حكومة وحدة، محاولا تجاوز فشله بين العامين 1996 و1999 حين شكل حكومة يمينية لم تصمد سفينتها في بحر السياسة المتلاطم.
 
الخصوم يحذرون من نتنياهو مغامر يؤزم العلاقات مع عرب الاعتدال ويعكر صفو العلاقات مع الاسرة الدولية ولاسيما الولايات المتحدة.
وأكثر منذ ذلك.. هناك من يحذر من زعيم "عصابة" يتسلق القمة على أشلاء ضحاياه، وزعيم "فاسد" عاشق للنساء، وصاحب "مغامرات" أقض مضجع زوجته سارة. وأن سارة ذاتها لها "علاقة سرية" برجل من الكيبوتسات قبل نتنياهو، وهي اليوم المتسلطة عليه والمديرة لشؤون مكتبه، حتى انها في فترة حكم نتنياهو السابقة كرئيس حكومة انتشرت فضائح تدخلاتها في أعماله، ونشرت أنباء كثيرة عن انفجارها بالصراخ عليه في حالاتها العصبية وعن غيرتها الشديدة عليه من الموظفات والمعجبات.
 
 
نتنياهو كما هو في 1996، أسرائيل مغرورة بقوتها، تفصّل الامور على مزاجها.
 سارة ذاتها لها "علاقة سرية" برجل من الكيبوتسات قبل نتنياهو، وهي اليوم المتسلطة عليه والمديرة لشؤون مكتبه، حتى انها في فترة حكم نتنياهو السابقة كرئيس حكومة انتشرت فضائح تدخلاتها في أعماله، ونشرت أنباء كثيرة عن انفجارها بالصراخ عليه في حالاتها العصبية
نظرة دونية الى دول فلسطينية مقطعة الاوصال، وغض النظر عن سلام مع سوريا، مع إصرار على ابقاء الجولان تحت السيادة الإسرائيلية.
 
ليفني تحذر من نتنياهو الراس ل"حكومة شلل سياسي"، والمناصرون ينتظرون اسرائيل قوية تبزغ شمسها على يديه.
 
ونتنياهو ولادة إسرائيلية عام 1949 بالقدس، ترعرع على تعاليم يهودية متشددة، ووالده بن صهيون من المؤرخين المشهورين ومن مؤيدي المنظر الصهيوني المتشدد الراحل زئيف جابوتنسكي.
 
تزوج نتنياهو ثلاث مرات وله ثلاثة أطفال ابنة كبرى من زوجة سابقة وولدان من زوجته الراهنة سارة.
 
ثقافة أمريكية ولغة انكليزية ومبادي يهودية، امتزجت في الفتى نتنياهو الذي درس وتعلم في الولايات المتحدة حيث كان والده يعمل باحثا ومحاضرا جامعيا. تخرج نتنياهو في معهد التكنولوجيا في ماساتشوستس بدرجة الماجستير في إدارة الأعمال.
تزوج نتنياهو ثلاث مرات وله ثلاثة أطفال ابنة كبرى من زوجة سابقة وولدان من زوجته الراهنة سارة 
 
وفي عام 1967 انضم نتنياهو للجيش الإسرائيلي وخدم في وحدة القوات الخاصة وشارك في مهام سرية منها عملية انقاذ طائرة مخطوفة في عام 1972. وحارب في عام 1973 وحصل على رتبة كابتن قبل انهاء خدمته.
 
دخل نتنياهو الساحة السياسية بعد مقتل شقيقه يوناتان اثناء قيادته غارة عام 1976 لإنقاذ رهائن اسرائيليين مختطفين من عنتيبي في أوغندا. وكان اول منصب سياسي كبير يتولاه هو سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة في عام 1984. وحصل على مقعد في البرلمان عن حزب الليكود اليميني في عام 1988 وعين كذلك نائبا لوزير الخارجية.
 
ورغم اعتراضه على الانسحاب من الأراضي المحتلة مقابل السلام فإنه اثناء توليه رئاسة الوزراء في عام 1996 سحب القوات الإسرائيلية من الخليل بالضفة الغربية بموجب اتفاق سلام مرحلي. وانتهت فترة ولايته في عام 1999 بانتخابات مبكرة اثارها اتفاق سلام اخر توسطت فيه الولايات المتحدة مع الفلسطينيين. واثناء توليه وزارة المالية في عام 2003 نفذ نتنياهو إصلاحات سوق أشيد بها فيما يتعلق بتحفيز النمو الاقتصادي على الرغم من الانتفاضة الفلسطينية. وتخلى عن منصبه
ثقافة أمريكية ولغة انكليزية ومبادي يهودية، امتزجت في الفتى نتنياهو الذي درس وتعلم في الولايات المتحدة حيث كان والده يعمل باحثا ومحاضرا جامعيا
الوزاري في عام 2005 احتجاجا على الانسحاب من غزة.
 

إقرأ المزيد اسم في الحدث


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار