مصادر أمنية عراقية : نلاحق نائب صدام السابق في بغداد

دمشق - سعاد جروس


علمت laquo;الشرق الأوسطraquo; من مصادر عراقية في دمشق أن محمد يونس الأحمد زعيم الجناح المنشق عن حزب البعث العراقي وجه نداء إلى عزة إبراهيم الدوري الجناح الثاني الرئيسي في البعث العراقي من أجل إعادة توحيد الحزب، وذلك من خلال رسالة وجهتها تكتلات عراقية وشيوخ عشائر وشخصيات مستقلة وفصائل laquo;مقاومةraquo; عراقية إلى الدوري تطلب منه توحيد حزب البعث العراقي.
وتضمنت الرسالة، التي اطلعت laquo;الشرق الأوسطraquo; على نصها، تخويلا من محمد يونس الأحمد بنقل إعلانه الاستعداد التام للقاء الدوري. وجاء في الرسالة أن محمد يونس تسلم رسالة مماثلة وأنه خول كاتب الرسالة بكل شيء laquo;يهدف للوحدةraquo; ونُقل عنه قوله laquo;بالحرف الواحد أنا على استعداد تام ومن أجل العراق ووحدة البعث مستعد للقاء الرفيق عزة أو من يمثلهraquo;. وجزمت الرسالة بأن البعثيين العراقيين أمام laquo;فرصة تاريخية والقرار متروك لسيادتكمraquo;.

ووجهت الرسالة إلى الدوري بصفته laquo;المجاهد الأغرraquo; وبعد ديباجة طويلة من الثناء أكدت أن laquo;كل العراقيين لديهم ملاحظات ورصدوا أخطاء في المسيرة ولكنهم ارتأوا تأجيل ذلك إلى ما بعد التحريرraquo; ودعته كونه laquo;الأب والقائد والمجاهد في الميدانraquo; إلى ترك laquo;كل خلافاتكم خلف ظهوركم لأن من وضع حياته ثمنا لتحرير العراق تبخس عنده الأثمانraquo; وبانتظار السماع من الدوري laquo;قرارا تاريخيا بإعادة توحيد الحزب بينكم وبين الرفيق محمد يونس الأحمد وتيارات البعث الأخرى ومن خلال حلقة وصل واحدة تحظى بثقة الطرفينraquo;.

وقالت المصادر العراقية إن هذه الرسالة والعديد من الرسائل الأخرى laquo;جرى توجيهها منذ أكثر من شهر إلى فصائل المقاومة العراقية لتوحيدها تحت قيادة سياسية واحدة، وأنه لغاية الآن لم يصل رد من الدوري عليهاraquo;، علما بأنه تم تلقي laquo;ردود إيجابية من غالبية الذين توجهت إليهم، وفي مقدمتهم جناح يونس الأحمد الذي أعلن استعداده التام لعقد مؤتمر قطري لحزب البعث والالتزام بالقرارات الصادرة عنهraquo;. وعن كيفية إيصال الرسائل وتلقي الردود إلى المعنيين بها، قالت المصادر إنه laquo;تم إرسالها عبر رجال وأصدقاء موضع ثقةraquo;.

ويأتي الكشف عن هذه الرسائل والدعوات عشية إقامة اللجنة العليا للجبهة الوطنية القومية الديمقراطية في العراق اليوم مهرجانا لدعم المقاومة الوطنية العراقية، في أول نشاط علني لجناح يونس الأحمد في دمشق، ومن المنتظر أن يحضره عدد كبير من الشخصيات العراقية، بينهم سياسيون وعسكريون سابقون. وذلك بعد أيام على توجيه يونس الأحمد دعوة إلى كل الفصائل البعثية العراقية وlaquo;من دون استثناء ومن دون شروط مسبقة لتوحيد الحزبraquo;.

إلى ذلك، أكدت مصادر أمنية خاصة لـlaquo;الشرق الأوسطraquo; أن laquo;الفرقة الذهبيةraquo; التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من الاستدلال على مكان الدوري وأنه يوجد في أماكن داخل بغداد لم تحددها. وأشارت المصادر إلى أن laquo;الفرقة الذهبيةraquo; التي تلقت تدريبات عالية المستوى من القوات الأميركية قبل أن تلتحق بجهاز مكافحة الإرهاب تنتشر الآن في العاصمة بغداد مرتدية الثياب السوداء وتقيم نقاط تفتيش مكثفة في مناطق الكرخ والرصافة وأن معلومات استخباراتية قد أكدت لها أن الدوري موجود الآن في بغداد.

وأوضحت المصادر، رافضة الكشف عن أسمائها، أن الدوري يتنكر بعدة شخصيات وهو يتجول في مناطق الكرخ تحديدا، مشيرة إلى أن شهود عيان زودوا الجهات الأمنية والاستخبارية في laquo;الفرقة الذهبيةraquo; بمعلومات عن ملامح الدوري التي تم رسمها وقد أجرى بعض التغييرات على ملامح وجهه. وأكدت المصادر أن الدوري laquo;شوهد وهو يجر عربة لبيع قناني الغاز في إحدى مناطق الكرخraquo; وتوقعت laquo;أن يتم إلقاء القبض عليه خلال الأيام القليلة المقبلةraquo;.