فتفت: مسلسل نصرالله يهدف للضغط على الرأي العام والإيحاء بأن هناك إضافة
بيروت - محمد بركات
اعلن النائب احمد فتفت (من كتلة رئيس الحكومة سعد الحريري)، ان laquo;من حق الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله أن يُظهر ما لديه من قرائن، وإذا كانت هذه المعطيات جدية وتفيد التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري فيجب أن تُرسل فوراً الى مكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بيلمار وتُضم الى الملف وهو يرى اذا كان يجب الأخذ بهاraquo;، لافتاً الى ان laquo;السيد نصرالله قال بنفسه انها قرائن ومؤشرات وليست أدلة قاطعةraquo;.
واستغرب laquo;لماذا تأخرت هذه المعطيات ولماذا إذا كانت لديه معطيات أخرى لا يضعها اليوم قبل الغد في تصرف التحقيق الدوليraquo;، ومشيراً الى ان laquo;ما يتم فعله الآن هو نوع من محاولة الضغط المستمر على الرأي العام والإيحاء أن هناك إضافةraquo;، ومؤكداً laquo;هذه الإضافة نريد أن نعرفها فوراً ويجب أن نضعها في يد المحكمة الدوليةraquo;.
واعتبر فتفت في حديث الى laquo;الرايraquo; ان laquo;تصرّف بيلمار مسؤول ومهني حين طلب من السلطات اللبنانية وضع المعطيات الجديدة في تصرفهraquo;، لافتاً الى ان laquo;هذا الطلب يثبت مسؤولية المحكمة وأنها تتصرف بشفافية وأنها معنية بكل ما يخص جريمة اغتيال الرئيس الحريريraquo;.
وفي ما يأتي وقائع الحوار:
bull; كيف تردّ على سؤال ورد في إحدى الجرائد مفاده: ماذا يجري في laquo;كتلة المستقبلraquo;؟
- لا يجري أي شيء غير عادي في laquo;كتلة المستقبلraquo;. هناك انسجام كامل والمرجع هو اجتماعات الكتلة وما يصدر عنها، وهو لا يصدر الا بتوافق بين كامل أعضائها وبموافقة رئيس التيار دولة الرئيس سعد الحريري، حتى في غيابه.
bull; ما الذي جرى الخميس الفائت؟
- لم يجرِ شيء سوى أن جريدة laquo;السفيرraquo; نقلت كلاماً عن لسان دولة الرئيس الحريري. وعندما تحرينا الموضوع تبيّن ان دولته لم يدلِ بأي كلام حول المحكمة مما ورد. هذا لا يعني أننا ضد هذا الكلام أو معه، لكن الرئيس لم يقله، وحتى المعلومات التي ذكرتها الجريدة غير دقيقة، فالحريري لم يلتق العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله، ونعود لنقول بكلمة واحدة أن المرجع في كل الأمور هو البيان الذي يصدر عن كتلة laquo;تيار المستقبلraquo; كل ثلاثاء.
bull; كيف تقرأون ما نشرته جريدة laquo;السفيرraquo;؟
- أعتقد أن العناوين التي اوردتها معدّة سلفاً، وما نشرته الجريدة محاولة لإحراج الرئيس الحريري، وهذا لن يحصل لأن موقفه واضح ولن يعلق على موضوع المحكمة بتاتاً. انه قليل الكلام لأنه انطلاقاً من موقعه كرئيس للحكومة يجب ألا يدلي كل يوم أمام الرأي العام بتصريح سياسي مختلف كما يفعل البعض. والموقف السياسي تحدده كتلة التيار كما ذكرت.
bull; لكن ما سعت اليه laquo;السفيرraquo; في اليومين الاخيرين هو بمثابة نقل للاحراج الموجود لدى laquo;حزب اللهraquo; إلى الرئيس الحريري. وهو إحراج نتيجة تسريبات لا نعرف إذا كانت صحيحة أو لا، ولا نعرف لماذا يتعامل معها laquo;حزب اللهraquo; بهذا الانفعال؟
- نحن لسنا محرجين وموقفنا واضح ونؤمن بأنّنا نبحث عن الحقيقة والعدالة، وهو بحث لا يتم الا عبر المحكمة الدولية. نشكر السيد حسن نصرالله إذا كانت لديه أي قرائن أو معلومات عن الجريمة ونطلب أن يودعها كلها، وليس بمسلسل laquo;تنقيطيraquo;، في عهدة المحكمة ذات الطابع الدولي، التي هي المرجع الأول والأخير في هذا السياق وبالنسبة الى جميع اللبنانيين. فقد حصل توافق على المحكمة بين اللبنانيين في مؤتمر الحوار الوطني في العام 2006 وهناك إجماع آخر في البيان الوزاري الأخير، أي بعد صدور التسريبات في الصحافة الأجنبية. ونحن نعتبر هذا الاتفاق أساسياً في البيان الوزاري.
bull; بالنسبة الى المسلسل الذي سمّيته laquo;تنقيطياًraquo;، هل ترى أنه يتم استدراجكم الى مناوشات إعلامية حول هذا الموضوع؟
- نحن نعتبر أن حقيقة ما يجري هو أن لا أحد يعرف مضمون التحقيق، ولا أحد يعرف ماذا يتضمن القرار الظني ولا أحد يعرف متى سيصدر هذا القرار. كل ما يقال هو استنساب رأي ومبني على ما سمّي تسريبات وأنا لا أعتقد أنّها تسريبات لأنها مبنية على أحداث غير موجودة. أعتقد أنها شائعات، لأن المصدر نفسه الذي يصدر التسريبة احيانا يرد عليها لاحقاً.
لذا أعتقد أنّه غير وارد أن يستدرجنا أحد إلى المهاترات بخصوص التحقيق أو المحكمة الدولية لأن موقفنا واضح ومبني في الأساس على أن لا أحد يعرف مضمون القرار الظني أو متى سيصدر، واننا نثق بالمحكمة وكل ما يصدر عنها، وحين تبدأ المحكمة أعمالها سنحاكمها، فإذا صدر القرار الظني مبنياً على أدلة قاطعة وبيّنات عدلية سنتبناه، وإذا كان مبنياً على اتهام سياسي فسنرفضه.
bull; لكن كل التسريبات في laquo;دير شبيغلraquo; وlaquo;لوفيغاروraquo; والتي قال السيد نصرالله انه يملك معلومات عنها هي نفسها التي تحدث عنها رئيس أركان الجيش الاسرائيلي غابي اشكينازي، فهل كل هذا مختلق ومفبرك؟ وهل هناك دخان بلا نار؟
- النار هي التي قتلت رفيق الحريري. هذا هو الموضوع الاساسي. ودخول الاسرائيليين على الخط هو محاولة لئيمة جداً للاستفادة من الوضع اللبناني. ويا للأسف هناك من يلاقي أشكينازي ويقول ان معلوماته دقيقة، وهذا أمر غريب جداً، أن يستدرجنا الاسرائيليون ونمشي معهم، كأن هناك تقاطع مصالح في مكان ما. هذا أمر مرفوض.
إذا أردنا التهدئة الفعلية فعلينا ان نلتزم الهدوء بالكامل ولا ننجر إلى ردود فعل غير محسوبة. وأي شيء ستنشره أي صحيفة في أي مكان ما حول المحكمة الدولية، نحن لسنا معنيين به، وأي بيان يصدر من أي مصدر، أكان إسرائيلياً أم غير إسرائيلي، بما يخص المحكمة، نحن غير معنيين به. نحن معنيون فقط بما تصدره المحكمة الدولية.
bull; هل ترى ان ما قدمه نصرالله من قرائن ومعطيات يتناغم مع القمة الثلاثية اللبنانية - السعودية - السورية التي شهدها لبنان أم أنه في سياق مختلف؟
- أعتقد أن من حق السيد نصرالله أن يظهر ما لديه من قرائن، وإذا كانت هذه المعطيات جدية وتفيد التحقيق فيجب أن تُرسل فوراً الى مكتب المدعي العام دانيال بيلمار وتُضم الى الملف وهو يرى اذا كان يجب الأخذ بها. والسيد نصرالله قال بنفسه انها قرائن ومؤشرات وليست أدلة قاطعة. من هنا، لا أضع ما قاله في مسار القمة الثلاثية ولا خارجها، بل في نطاق مسؤوليته كمسؤول لبناني. ولكن أستغرب لماذا تأخرت هذه المعطيات وأستغرب لماذا إذا كانت لديه معطيات أخرى لا يضعها اليوم قبل الغد في تصرف التحقيق الدولي، لأن ما يتم فعله الآن هو نوع من محاولة الضغط المستمر على الرأي العام والإيحاء أن هناك إضافة. هذه الإضافة نريد أن نعرفها فوراً ويجب أن نضعها في يد المحكمة الدولية. وتصرّف السيد بيلمار مسؤول ومهني حين طلب من السلطات اللبنانية وضع المعطيات الجديدة في تصرفه.
أعتقد ان هذا الطلب يثبت مسؤولية المحكمة وأنها تتصرف بشفافية وأنها معنية بكل ما يخص جريمة اغتيال الرئيس الحريري.
bull; هل طلب بيلمار المعطيات سيوفر مخرجاً لتأخير إصدار القرار؟
- لا أحد يعرف مضمون التحقيق ولا مضمون القرار الظني ولا متى سيصدر، فكيف نتحدث عن تأجيل ما لا نعرف متى سيصدر؟ الموضوع كله بيد بيلمار، وحين تتكون لديه كامل المعطيات لإصدار القرار الظني سيصدره، وربما يحصل ذلك اليوم أو غداً أو بعد فترة قصيرة أو طويلة. ولا أعرف ما إذا كانت معطيات نصرالله ستؤثر سلباً أو إيجاباً في إصدار القرار. ليس هناك أي تأثير سياسي على بيلمار، وقد اعلن ان أحداً لم يتصل به لطلب التأجيل، وفعلاً لم يتصل به أحد لان أي تدخل سياسي غير وارد. التدخل السياسي الوحيد هو ما نسمعه من خطابات حول المحكمة.
bull; نسمع منذ أكثر من شهر كلاماً على المفاضلة بين الفوضى والعدالة أو بين الاستقرار والحقيقة. إذا وُضعتم أمام هذا الواقع، ماذا ستختارون؟
- لم أسمع من أي مسؤول هذا الكلام على الفوضى أو العدالة، هذا كلام خطير ...
bull; النائب وليد جنبلاط قال laquo;الاستقرار أو القرار الظنيraquo;؟
- هذا موضوع مختلف. حين نتكلم على العدالة أعتقد أن الجميع يقول إنه يبحث عن العدالة والحقيقة. إذا كان هناك من لا يريد الحقيقة والعدالة فليعلن الامر، لأن من يستبدل الفوضى بالعدالة يريد أن تستمر الاغتيالات السياسية التي بدأت منذ الاستقلال، وهذا يعني نهاية الحياة السياسية في لبنان والديموقراطية اللبنانية.
المعركة الآن ليست فقط معركة معرفة حقيقة مَن اغتال الرئيس الحريري، بل معرفة من اغتال الشهداء الآخرين أيضاً. وهذه المعركة ليست للمعرفة فقط بل من أجل تحقيق العدالة، والعدالة ليس المطلوب منها الانتقام أو تصفية الحسابات بل حماية الحياة السياسية في لبنان ومنع الاستمرار في عمليات التصفية والاغتيال وان يتوقف القتل كوسيلة سياسية في لبنان.
bull; سبق ان قال جنبلاط laquo;نكتفي بالحقيقة ونحمي الوحدة الوطنيةraquo;، واخيراً قال laquo;إذا كان الخيار بين الاستقرار والقرار الظني، أختار الاستقرارraquo;؟
- نحن موقفنا واضح وهو أن الاستقرار لا يمكن أن يتم الا بالحقيقة او العدالة، لأنه بلا حقيقة وعدالة سيستمر مسلسل التصفيات وسنظل في لبنان laquo;ساحة كل من إيدو إلوraquo;. لذا، فان مدخل الاستقرار بالنسبة الينا هو الحقيقة والعدالة. والقرار الظني لا نعرف مضمونه، وقد يأتي على عكس كل ما يقال وقد يكون متوافقاً مع ما قاله السيد نصرالله. من هنا، نقول شيئاً واحداً: انتظروا القرار الظني وحاكِموه، ولكن لا تحاكموه قبل معرفة ما فيه. إن بعض الظن إثم.
bull; بعدما اكد نواب ووزراء من قوى laquo;14 مارسraquo; أن التهويل بـ laquo;7 مايوraquo; لا يخيف أحداً، تم تداول كلام عن laquo;7 مايو سياسيraquo; عبر نسف الحكومة من داخلها. كيف تنظر الى تشكيل حكومة أخرى من لون واحد؟
- لدينا ثقة كبيرة بالشعب اللبناني وديموقراطيته، والانقلاب سياسياً كان او عسكرياً مرفوض. حين يملكون الأكثرية النيابية لا مانع، هذا شأنهم. وقلنا ذلك قبل الانتخابات النيابية...
bull; السيد نصرالله سبق ان قال الكلام نفسه...
- لكنه لم يلتزم، أما نحن فنلتزم كل ما نقوله، هكذا تعوّدنا. السيد نصرالله لم يلتزم ايضاً النقاط السبع، واليوم هناك تشكيك في المحكمة الدولية التي التزمها مرتين، مرة في مؤتمر الحوار 2006 ومرة في البيان الوزاري 2009 .
bull; هل تخشى حرباً إقليمية تعيد خلط الأوراق؟
- الوضع الإقليمي مأزوم على جبهتين، واحدة مزمنة هي القضية الفلسطينية الأساسية ووجود دولة محتلة عدوانية هي دولة اسرائيل، وثانية تتمثل في الملف النووي الايراني الذي يخلق معادلات جديدة على الساحة الاقليمية والدولية مع امكان اندلاع حرب في المنطقة. حتى مرحلة قريبة كان لبنان دائماً ساحة تصفية للحسابات العربية - العربية، فيهدأ حين يتفق العرب ويزدهر وينمو ويتطور، ويصبح ساحة تصفية الحسابات حين يختلفون. اليوم الاتفاق السوري - السعودي يهدّئ، لكن هناك معطى جديداً هو المعطى الايراني الذي قد يستعمل هذه الساحة لتصفية حسابات معينة. لا أتمنى حرباً لأنها ستكون مدمرة أضعاف ما عانيناه في العام 2006 وربما تؤدي الى نهاية لبنان من الناحية الاقتصادية وحتى من الناحية السياسية.