خيرالله خيرالله

هناك كلام منطقي مرتبط بالواقع. وهناك كلام يقال فقط لمجرد التغطية على الواقع أو الهرب منه. هذا الكلام يصدر عن أشخاص، مثل السيّد حسن نصرالله الامين العام لـquot;حزب اللهquot;، الذي ليس سوى لواء في quot;الحرس الثوريquot; الايراني، عناصره لبنانية. هذا كلّ ما في الامر. لذلك لا عتب على نصرالله ولا على كلّ من يلقي دروسا في الوطنية على اللبنانيين بهدف تغطية السعي الايراني الى تحويل لبنان مجرّد مستعمرة تدار من طهران.
من يرى في quot;حزب اللهquot; شيئا آخر غير ذلك، أي غير لواء في quot;الحرس الثوريquot; الايراني، انما يكذب على نفسه أوّلا ويهوى اضاعة الوقت ثانيا وأخيرا. لا يمكن فهم تصرفات الحزب المذهبي الذي لا همّ له سوى تدمير لبنان والمؤسسات اللبنانية وترسيخ الشرخ المذهبي في الوطن الصغير ومحيطه الاّ في ضوء أوامر المهمّة التي تأتيه من طهران.
ينطلق حسن نصرالله وغيره، من الذين يدينون بالكامل لايران ولنظرية quot;ولاية الفقيهquot;، أن الشعب العربي عموما واللبناني خصوصا، شعب غبي. أكثر من ذلك، يعتقد أن في امكانه حجب نور الشمس عن طريق رفع اصبعه في وجه الجمهور الذي يوجه كلامه اليه عبر شاشة كبيرة. هذا الامر ممكن، بل محتمل، حين يتعلّق الامر بجمهور معيّن تحرّكه الغريزة المذهبية ولا يعرف شيئا عن لبنان ومجتمعه أو عن سوريا وتعقيداتها أو عن تدخلات ايران في العالم العربي وتهديدها للسلم الاجتماعي في هذه الدولة أو تلك من منطلق مذهبي.
بعض الكلام البسيط ضروري. والكلام البسيط المنطقي الصادر عن شخص يحبّ وطنه ويعمل من أجله هو الرئيس سعد الحريري يقول أن لبنان يواجه أزمة quot;وجوديةquot;. هذا واقع لبنان. هذا ما يقوله العقلاء الذين يريدون بالفعل حلا في لبنان والذين ينظرون الى كيفية مساعدة لبنان بدل اغراقه في المستنقع السوري خدمة لايران واسرائيل وروسيا. فروسيا، حتى في أيّام الاتحاد السوفياتي السعيد الذكر، تعتبر نفسها المستفيد الاوّل من أي كارثة تحلّ بالعالم العربي وتعتبر وجودها في هذا البلد العربي أو ذاك مرتبطا بالنظام الديكتاتوري القائم فيه. هكذا كانت الحال، ولا تزال مع النظام السوري. هكذا كانت الحال مع نظام معمّر القذّافي. وهكذا كانت الحال مع ما كان يسمّى quot;جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبيةquot; التي افلست مع افلاس الاتحاد السوفياتي...في العام 1990!
نعم، بعض الكلام البسيط ضروري. والكلام البسيط يعني أوّل ما يعني أن quot;حزب اللهquot; ذهب الى سوريا يقاتل الشعب السوري لأنّ ايران طلبت منه ذلك. كلّ كلام آخر عن سبب سقوطه في الرمال المتحركة السورية لا علاقة له بالحقيقة من قريب أو بعيد. عندما يتحدّث سعد الحريري، المنادي بـquot;لبنان أوّلاquot; وليس بنظرية ولاية الفقيه الايرانية عن أن مصير لبنان على المحكّ، فانّه يحلول توعية اللبنانيين الى المخاطر الناجمة عن اختيار حزب مذهبي الانضمام الى نظام أقلّوي يحارب شعبه في بلد جار. انّه يحاول توعية كلّ اللبنانيين بكلّ طوائفهم ومذاهبهم الى مخاطر الانزلاق في المستنقع السوري. انّه يتوجه الى المسيحي والسنّي والشيعي والدرزي والى كلّ لبناني شريف يؤمن بوطنه وليس بـquot;لبنان- الساحةquot; كما حال quot;حزب اللهquot; وتوابعه.
ما فعله quot;حزب اللهquot;، فريد من نوعه. اختار استخدام سلاحه الموجه الى صدور اللبنانيين لتأكيد أنه لم يعد هناك وجود لدولة لبنانية. غيّر الحدود اللبنانية وربط منطقته بمنطقة سورية من منطلق مذهبي بحت.
كلّ الكلام الكبير الذي يصدر عن حسن نصرالله، بما في ذلك تخوين اللبنانيين الآخرين، يستهدف التغطية على المحاولات التي تبذلها ايران من أجل الغاء لبنان وتكريسه تابعا للمحور الذي اقامته مع النظام السوري الذي صار كلّيا في جيبها. لو كان النظام السوري مقبولا من شعبه، هل كان طبيعيا أن يستعين بـquot;حزب اللهquot; كي يخوض معركة القُصير، البلدة السنّية- المسيحية ذات الموقع الاستراتيجي في منطقة لا تبعد كثيرا عن الحدود اللبنانية أو عن مدينة حمص؟
ليس صحيحا أن quot;حزب اللهquot; هو quot;آخر المتدخلينquot; في سوريا، كما قال السيّد حسن. تدخّل الحزب منذ اللحظة الاولى التي بدأت الثورة السورية. انه اداة من الادوات التي تستخدم في قمع الشعب السوري ومنعه من استعادة حريته وكرامته. لا مهمّة اخرى لدى الحزب سوى قمع اللبنانيين والسوريين والعمل على نشر البؤس في البلدين الجارين. عفوا هناك مهمّة اخرى مرتبطة باثارة الغرائز المذهبية التي هي في صلب السياسة الايرانية، ان في منطقة الخليج العربي، بما في ذلك اليمن وأن على طول الخط الممتد من طهران الى مارون الراس في جنوب لبنان. هل من رهان ايراني آخر غير اثارة الغرائز المذهبية وتغذيتها من أجل التحكم بقسم من العالم العربي؟
لا يمكن فصل quot;حزب اللهquot; عن السياسة الايرانية. كان هناك بعض الوهم لدى بعض الناس في المنطقة العربية بأن لـquot;حزب اللهquot; دورا في مواجهة اسرائيل. آخر من زال لديه هذا الوهم هو الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي الذي يبدو أنه اكتشف حديثا quot;حزب اللهquot;...أو على الاصحّ أعاد اكتشافه!
هذا الوهم زال نهائيا بعد صدور القرار 1701 عن مجلس الآمن صيف العام 2006. انّه القرار، الذي وافق الحزب على كلّ كلمة فيه، والذي أغلق نهائيا جبهة جنوب لبنان المستخدمة من سوريا وايران لابتزاز لبنان واللبنانيين بالتفاهم مع اسرائيل طبعا.
تغيّرت الاحوال. زال الوهم. لم تبق سوى حقيقة واحدة. هناك ميليشيا مذهبية مسلّحة تنفّذ تعليمات ايرانية. لا تتردد في تنفيذ هذه التعليمات حتى لو كانت على حساب كلّ القيم التي قامت عليها لدولة اللبنانية ومؤسساتها...بدءا باجراء انتخابات نيابية في المواعيد المحددة لذلك.