أيمن جملي

نظّمتrsquo;نحوrsquo;10 مومسات تونسيات، أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية، أمام المجلس الوطني التأسيسي بالعاصمة التونسية؛ للمطالبة بإعادة فتح ماخور بمحافظة سوسة، شرق البلاد، وذلك في احتجاج هو الأولrsquo;من نوعهrsquo;في تونس.


وقالت إحدى المشاركات في الوقفة (لم تذكر اسمها)، في تصريحات لإعلاميين على هامش الوقفة:rdquo;سنتقدم بطلب للتأسيسي قصد تمكيننا من إعادة فتح ماخور سوسة لأنه مصدر رزقناrsquo;.
وكانت الحكومة التونسية قد أصدرت قرارًا بعد ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 (التي أطاحت الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي)rsquo;يقضي بغلق المواخير في مختلف المحافظات والتي كانت تشرف عليها.
وفي تعليقه على الحدث، قالrsquo;الحسين العبيدي، شيخ جامع الزيتونة بالعاصمة، للأناضول:rdquo;شرعاً، المسألة محرمة ويعاقب عليها سواء المطلب أو الطريقة، أما من الناحية القانونية فدستور تونس الجديد، الذي لم يعتمد الشريعة الإسلامية (لتكون المصدر الرئيسprime;للتشريع)، هو الذي يمنحهن التعبير بأي طريقة عن أي شيء يردنهrsquo;.


وفي ذات السياق، قالتrsquo;نائبة المجلس الوطني التأسيسي عن حركة lsquo;النهضةrsquo; الإسلامية lsquo;(صاحبة الأغلبية البرلمانية)، محرزية العبيدي، في تصريحات لراديو موزييك إف إم (خاص)rsquo;إنّها lsquo;مستعدة لاستقبال المشرفات على ماخور سوسة اللاتي نظّمن الوقفة اليوم أمامrsquo;التأسيسي للمطالبة بإعادة فتح الماخورrsquo;. وأوضحتrsquo;أنها lsquo;لم تتلق حتى الساعة 16:12 تغ أي طلب لمقابلتها من طرف المحتجات خارج أسوار التأسيسي، مؤكدة أنهاrsquo;مستعدة لاستقبال أي مواطن والاستماع لأي كان يطلب منها ذلك. (الأناضول)