«آيديولوجية» كوربن: مناصرة إيران واعتبار حزب الله «صديقاً».. والسعودية عدواً!

&
&&
أثار الانتقاد القاسي الذي وجهه سفير السعودية لدى بريطانيا الأمير محمد بن نواف إلى زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربن، في مقال نشرته أول من أمس صحيفة «ديلي تلغراف» اليمينية، ارتياحاً على نطاق واسع في صفوف المعتدلين من مسلمي بريطانيا، على رغم حرص جماعات أخرى من المسلمين على تأييده بدعوى مناصرته الفلسطينيين ضد إسرائيل، وبالتالي الزعم بأن «عدو عدوي صديقي». وحذّر كثيرون من أن الأيام التي مضت منذ انتخاب كوربن زعيماً للعمال، وبالتالي رئيساً محتملاً للحكومة إذا تمكن العمال من إلحاق الهزيمة بالمحافظين، أثبتت أخيراً أن «عدو عدونا ليس صديقنا» كما يمضي القول المأثور. وربما شاءت الأقدار أن تظهر حقيقة ما تنطوي عليه سريرة كوربن بتزعمه الحملة التي حملت رئيس الوزراء ديفيد كاميرون على إلغاء عقدٍ استشاري بين بريطانيا وإدارة السجون السعودية الشهر الماضي. ويرى المتشائمون أن كوربن موالٍ للسياسة الخارجية الروسية، بدءاً من أوكرانيا وانتهاءً بسورية. وهو مثل الروس مُعادٍ لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حتى لو قرر الحلف التدخل «لحماية مسلمين، مثلما حدث في كوسوفو». فقد وقع التماساً برلمانياً في عام 2004 شكك في تمسك الحلف بأن تدخله في كوسوفو إنساني محض، ورفض القول إن المذابح التي ارتكبها الصرب في حق مسلمي يوغوسلافيا السابقة تمثل إبادة جماعية.

والأشد إثارة للمخاوف حيال زعامة كوربن علاقاته «غير المفهومة» مع جماعات الضغط المؤيدة لإيران في بريطانيا. وكان زعيم العمال وصف منظمة «حزب الله» اللبنانية التي تعمل لحساب إيران في المنطقة العربية بأنها «حزب صديق»! وحضر كوربن في شباط (فبراير) 2014 احتفالاً أقيم لمناسبة مرور 35 عاماً على ثورة آية الله الخميني. وكان ملاحظاً أنه جلس بالقرب من حسن الصدر ممثل الزعيم العراقي مقتدى الصدر في بريطانيا. ومعلوم أن «جيش المهدي» الذي يتزعمه الصدر تدعمه إيران ومهمته النهائية القضاء على سنَّة العراق.

ألقى كوربن في ذلك الاحتفال كلمة دعا فيها إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران قبل أن تتعهد بخفض برنامجها النووي. وفي عام 2013، كان كوربن واحداً من 203 نواب عماليين صوتوا في مجلس العموم ضد اقتراح رئيس الوزراء كاميرون السماح لبريطانيا بضرب نظام بشار الأسد في سورية. ويرأس كوربن منظمة «أوقفوا الحرب» التي تدعو لحماية بشار من خلال رفض التدخل العسكري البريطاني ضد نظامه. ومنطق منظمة كوربن أن سورية، لو حدث تدخل غربي، ستصبح مثل العراق! والواقع أن «أوقفوا الحرب» هو أصلاً تكتل للجماعات التي رفضت غزو العراق. بيد أن من أكثر الكتل نفوذاً فيه تحت زعامة كوربن جماعة تطلق على نفسها اسم «الحملة ضد العقوبات والتدخل العسكري في إيران». وهكذا وجد كوربن نفسه زعيماً لجماعة ضغط تدافع عن النظام الإيراني.
ويقول قادة مسلمون في بريطانيا إنهم لا يصدقون مزاعم كوربن وإيران بمساندتها القضية الفلسطينية، إذ يقتل الفلسطينيون كل يوم، ويُهان المسجد الأقصى كل يوم، ولم يتحرك كوربن للنصرة الموعودة، ومثله إيران المشغولة بتمويل «حزب الله» وحركة «حماس».

والأخطر من ذلك كله أن كوربن، وهو شيوعي سابق متطرف، يرى أن من الضروري التفاوض مع تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية والعراق، وهو ما يجعل من يمقتونه من البريطانيين يرمونه بالتعاطف مع الإرهاب! ولعلّ خطورة كوربن الحقيقية بالنسبة إلى مسلمي بلاده تكمن في ما يعتنقه من آيديولوجية تنادي بالاشتراكية والشيوعية والتقدمية. وهو يدرك أن العالم الاشتراكي الذي يحلم به لا بد من إزالة السعودية منه. ومسعاه إلى إلغاء عقد تدريب السجون السعودية ضربة البداية، بعد تسنمه زعامة العمال، وهو ما أشار إليه.
&
&
&
&
&
&
&
&
&

&

&