&لندن: الكشف عن خلية نسائية سرية تشجع المسلمات على الانضمام إلى «داعش»

اسكوتلنديارد : نحث المواطنين على الإبلاغ عن العناصر المشبوهة


لندن: محمد الشافعي


كشف تحقيق سري عن وجود خلية بريطانية سرية من النساء المسلمات تقوم بغسل أدمغة الشابات المسلمات في المملكة المتحدة وتشجعهن على الانضمام إلى تنظيم داعش. وتعقد المجموعة اجتماعات سرية لا تحضرها غير المدعوات فقط في غرف خلفية يُظهر أعضاؤها الدعم للتنظيم الإرهابي، ويحذرن من أن الله سوف «يدمر» الذين يحاربون «داعش». وتقيم إحدى تلك النساء في نفس المكان الذي يقطنه متطرف بريطاني معروف، بينما تقيم أخرى مع متطرف آخر. والتقطت الكاميرا هؤلاء النسوة - وكان يحضر الاجتماعات أطفال صغار – وهن يهاجمن «اليهود»، ويخبرن الشابات المسلمات بأن بريطانيا تشن حربا ضدهن. وانعقد أحد تلك الاجتماعات في مركز اجتماعي محلي ممول حكوميا دون علم المدير بالأمر. ويأتي هذا الكشف عقب عملية سرية أجرتها القناة الرابعة لمدة عام، وانضمت شابة مسلمة خلال تلك الفترة للمجموعة. وفحصت الشرطة البريطانية أول من أمس اللقطات المصورة، وأشار مدّعٍ عام كبير إلى أن بعض تصريحات هؤلاء النسوة تخرق القانون، بينما رفضت اسكوتلنديارد في اتصال أجرته معها «الشرق الأوسط» التعليق على مجريات التحقيق، وطالبت في رسالة إلكترونية المواطنين بإبلاغ الخط الساخن عن العناصر المشبوهة بالإرهاب. ومن بين الخلية النسائية الداعشية امرأة تدخل على موقع «تويتر» باسم «أُم إل».

اسمها الحقيقي هو «روبانا»، وهي أم لأربعة أطفال، تعيش في لندن مع زوجها، وهو متطرف معروف وعضو بارز في جماعة «المهاجرون» التي أسسها عمر بكري فستق القيادي المحتجز حاليا في سجن رومية بالجنوب اللبناني. و«المهاجرون» محظورة الآن، وكذلك «الغرباء» التي أنشأها بكري. وكانت ذات مرة شكلت أيضًا الجناح النسوي لجماعة «المهاجرون». ولم يتسن الاتصال بانجم شودري القيادي البريطاني المراقب من قبل اسكوتلنديارد بحلقة إلكترونية، الأمين العام السابق لـ«المهاجرون» رغم أكثر من رسالة إلكترونية أرسلتها إليه «الشرق الأوسط». وفي محاضرة جرى تصويرها سرا استمرت لمدة ساعتين، تقول روبانا إن «الأيام الجيدة بدأت بالفعل» بسبب تأسيس «الخلافة (داعش)».

وفي إشارة واضحة للهجمات ضد «داعش»، أضافت روبانا: «هذه ليست المرة الأولى التي تتآمر فيها الدول على المؤمنين، وهذه ليست المرة الأولى التي يتشكل فيها تحالف ضد المؤمنين مثل الائتلاف الذي يقاتل الخلافة (داعش) الآن، لكن الله سوف يدمر تلك الدول واحدة تلو الأخرى». واتهمت روبانا أيضًا اليهود بقتل المسلمين الأبرياء والأطفال.

وواجهت المرأة بغضب المراسلة السرية عندما أصبحت مشبوهة، واتهمتها بـ«التجسس» قبل حظرها من الاجتماعات التالية. وتواصلت المراسلة – التي استخدمت اسم «عائشة» – مع المجموعة السرية عقب الاتصال في البداية بالمتطرفين الذكورين من خلال شبكة الإنترنت، ومن ثم الالتقاء بهم في المظاهرات. وبعدها تلقت المراسلة دعوة لمحادثات النساء فقط - تدعى «محادثات دعوية» للأخوات أو «الدوائر الإسلامية» للنساء - وكانت تتلقى معلومات عن المكان والمواعيد قبلها بفترة قليلة عبر رسائل نصية.

وتدعى امرأة أخرى «أم صالحة»، تعيش في نفس عنوان محمد شمس الدين، وهو أيضًا من القيادات الأصولية، الذي ألقت السلطات القبض عليه العام الماضي للاشتباه في تشجيعه الإرهاب ولكونه عضوا في جماعة «المهاجرون». وقالت أم صالحة على موقع «تويتر» إن من «الضروري» العيش في ظل «الخلافة». وفي اجتماع بشمال لندن، حضره الأطفال الصغار، هاجمت أم صالحة قوات الائتلاف الغربي «الجبان» لـ«شنها ضربات جوية على (داعش)»، مشيدة بشجاعة المسلحين. وكتبت امرأة ثالثة تطلق على نفسها اسم «أم عثمان» على «تويتر»: «اذهبوا إلى الشام (سوريا)، فهي أفضل أراضي الله على الأرض». وقال نذير أفضل، المدعي العام السابق بالادعاء الملكي البريطاني (النيابة العامة)، عن إشارة «أُم إل» إلى «داعش»: «إنها تفعل أكثر من تقديم الدعم للإرهابيين، فهي تطلق على (داعش) اسم (الخلافة). ومن خلال دعمها للتنظيم، ترتكب جريمة جنائية على الأرجح». وأضاف: «الأمر أكثر من مقلق، إنه خطير للغاية، لانعقاد مثل هذه المحادثات. فهناك شابات في الغرفة، وهناك أطفال، وهناك نساء، ولدينا أمثلة كثيرة عن نساء اصطحبن عائلاتهن كاملة معهن إلى سوريا والعراق».

وتابع نذير أفضل عن محاضرة أم صالحة: «من دون أي سياق، من الواضح في تعليقاتها أنها أكثر من مجرد متعاطفة مع (داعش)، إنها تقول إذا كنت مسلما فينبغي عليك الانضمام إلى التنظيم، وهذا خطير للغاية».
________________________________________