دول الخليج تحذر أميركا مجدداً من «جاستا»: ستطاولكم آثاره

الرياض - عبده المهدي 

حضت دول مجلس التعاون الخليجي الحكومة الأميركية على العمل للحد من الآثار الخطرة لقانون «جاستا»، محذرة على لسان وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف من أن هذا القانون ستمتد آثاره لأميركا نفسها وبقية دول العالم، وهو ما وافق عليه وزير الخزانة الأميركي جاك ليو، الذي أكد أن مضاعفات «جاستا» ستؤثر على مصالح بلاده مع دول الخليج. 

وقال وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف في تصريحات إثر اجتماع وزراء المالية الخليجيين مع وزير الخزانة الأميركي في الرياض أمس: «كانت هناك مواضيع ترغب دول مجلس التعاون الخليجي في بحثها مع الولايات المتحدة والاتفاق عليها، منها ما يتعلق بتعزيز التجارة بين دولنا والولايات المتحدة، بما في ذلك إمكان عقد اتفاق للتجارة الحرة بين دول المجلس والولايات المتحدة. كذلك أثرنا موضوع العمل على اتفاق لتفادي الازدواج الضريبي بين هذه الدول لتعزيز الاستثمار».

بدوره، حذّر ليو من أن قانون «جاستا» سيدخل تغييرات واسعة في القانون الدولي القائم منذ زمن بخصوص الحصانة السيادية، وفي حال تطبيق ذلك على نطاق عالمي، ستكون له مضاعفات على مصالحنا المشتركة. وأقر الكونغرس الأميركي نهاية أيلول (سبتمبر) «قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب» المعروف بـ«جاستا». (للمزيد).