حمزة السالم

مصالح أمريكا العظمى يجتمع عليها الحزبان، الديمقراطي والجمهوري. فتسعير الحروب، والتلاعب بالسياسات المالية والنقدية من أجل إنعاش الاقتصاد الأمريكي، هي سمات يتميز بها كلا الحزبين، بل كل البشر وكل المخلصين لأوطانهم. فالرئيس روزفلت ديمقراطي وقد فُرضت عليه الحرب العالمية الثانية التي قُتل فيها نصف مليون أمريكي وجُرح نصف مليون آخر. وفي عهده حُجز اليابانيون الأمريكان في المعتقلات. وترومان ديمقراطي وهو الذي ألقى القنبلة النووية على اليابان، وابتدأ الحرب الكورية. وأيزنهور ابتدأ الحرب الكورية وكنيدي وجونسون جميعهم ديمقراطيين، وقد سعّروا حروباً أو ساهموا في وقودها وقُتل فيها أكثر من مئة ألف قتيل أمريكي وأضعاف ذلك من الجرحى.

وريجان وبوش الأب والابن جمهوريون وهم قد سعروا حروباً كثيرة، وإن كان لم يُقتل فيها إلا عدد بسيط من الأمريكان لا يتجاوز خمسة آلاف قتيل أمريكي. وفي عهد بوش الابن اُعتقل المسلمون في خانة الاتهام والشك.

وأما اقتصادياً فنيكسون الجمهوري هو من فصل الذهب عن الدولار ضارباً بالعالم والمعاهدات الدولية عرض الحائط، (واليوم، يطالب مهلوسو حزب الشاي الجمهوري المتشدد بالعودة إليه). وكنيدي الديمقراطي هو أول من فتح باب سياسة العجز في الميزانية من غير حرب، ثم اتبعه ريجان فبوش الابن الجمهوريان. وسياسة الإفراط في تيسير الرهن العقاري ابتدأها كلينتون الديمقراطي وباركها بوش الابن الجمهوري.

إذن فمصالح أمريكا الكبرى لا اختلاف بين الحزبين عليها، وإنما الاختلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين يقع في منهجية التفكير.

فالجمهوريون نوازعهم دينية، فتغلب عليهم العنصرية في نظرتهم إلى الغير. والنزعة الدينية هيمنت على فكر سياساتهم. لذا فهم يطبقون قاعدة (اعتقد ثم استدل). ولهذا يضطرون للكذب، لنقض الواقع الذي أصبح يخالف ما تركهم آباؤهم عليه. والجمهوريون قد أمنوا بالرأسمالية والسوق الحرة في صورتها البكر. فهم يُسيرون السياسات ويطوعون القرارات بالكذب والالتوائية بما يضمن أقرب الممكن للصورة الاعتقادية التي قامت عليها أمريكا وقاتل من أجلها أجدادهم.

وأما الديمقراطيون فهم ليبراليون فيغلب عليهم تفهُّم غيرهم من الشعوب والأعراق والأديان، وأما في سياساتهم فهم يتبعون سياسة استدل ثم اعتقد، لتحرر فكرهم من الموروثات السابقة. ولذا فالواقع يخدمهم فيستدلون به، ولا يحتاجون إلى الكذب.

واليوم أطرح هذا السؤال على كل قارئ: ماذا لو كنت أمريكياً أشقر من أصول أوربية، ولكن بمنهجيتك الفكرية التي أنت عليها اليوم وثقافتك التي تطبّعت بها في بلادنا هنا، فهل ستكون جمهورياً أم ديمقراطياً؟

وقبل أن تستعجل الإجابة انظر إلى نفسك، هل تستحقر غيرك من الشعوب أو الأديان والملل المخالفة؟ هل ستروِّج لعدل المجتمع ومثاليته بسبب الشريعة والأعراف؟ إن كان نعم فأنت جمهوري بلا شك.

لو صدق كل أمرئ منا مع نفسه لعلمنا بأننا غالبية جمهورية، بسحنة عربية. فلمَ يا ترى نجتمع على كراهية ترامب والحزب الجمهوري المتشدِّد (حزب الشاي) في أمريكا!؟