سعد الياس

 طغت نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية وفوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب على المشهد السياسي في لبنان، وبادر اللبنانيون الذين تابعوا وقائع هذه الانتخابات الى التعليق عليها على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الصور والنكات والربط بين وصول ترامب الى البيت الابيض ووصول العماد ميشال عون الى بيت الشعب. كما استوحوا من تجارب انتخابية واشكالات حصلت في لبنان وطبّقوها على الحدث الامريكي كمثل فقدان صندوق اقتراع أو حصول ظهور مسلّح اعتراضاً على النتائج.

ونشر بعض الناشطين صوراً للمرشح ترامب وهو يرسم بيديه شعار «صح « الذي هو شعار التيار الوطني الحر في لبنان ليتحدث عن سر نجاح المرشح الجمهوري. فيما استحضر آخرون مستشار ترامب اللبناني للشؤون الخارجية وليد فارس ليبنوا آمالاً على اهتمامه بلبنان.
ورصدت «القدس العربي» بعض هذه التعليقات كما يلي: 
‏- غرّد عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب آلان عون قائلاً «خلال أسبوعين، مرشحان رئاسيان غير تقليديين تعارضهما الطبقة السياسية الكلاسيكية وتأتي بهما الإرادة الشعبية».
- ظهور مسلح في بلدة ميتشغن التحتا وأنباء عن سرقة صندوق اقتراع من قلم مدرسة ميشيغن الرسمية للبنين الأولى.
- إشكال بين آل ترامب وآل كلينتون في راس فيغاس تخلله اطلاق نار والجيش يعمل على ضبط الوضع.
- وكتب جورج عاقوري «يبدو جماعة كلينتون عم يفتشوا على صندوقة اقتراع القعقور».
ودوّنت ميراي عقيقي «الله يستر عهدنا الجديد من عهدن الجديد!!».
وسألت مارلين وهبه «مش فاهمة ليش متفاجئين العالم بوصول ترامب إلى سدة الرئاسة ؟؟!! وعون وصل كمان».
وقال يوسف الحويك «هلّقتني رح يضيفوا مغلي في السفارة الامريكية؟».
وكتب البعض على صورة هيلاري كلينتون «إم الكل» وعلى صورة ترامب «بي الكل».
وكتب انطوان اسطفان «ترامب رئيساً للولايات المتحدة: مبروك للمستشار الدكتور وليد فارس ابن غوما قضاء البترون الذي به نفتخر والذي كما العادة سيكون لبنان في ضميره كمستشار للرئيس الأمريكي في البيت الأبيض». أما لينا جعجع وفي اشارة الى القيادي القواتي السابق وليد فارس فدوّنت «نصيحة لما بيكون في قواتي عم بيدير المعركة…إستطلاعات الرأي بلّوها واشربوا ميّتها…حتى في أمريكا جبنا رئيس».

وأوردت فيرا بو منصف «يمكن هالعالم المجنون صار بدو مجنون يروّضه …».
واضافت «ما حدا نجّح دونالد ترامب أكتر من اوباما وسياسته الرخوة والكاذبة لكل هذا الشرق والآن يعلن أنه مهاجر الى كندا بسبب فوز ترامب».
وسأل أمين القصيفي «نعم مدوية لترامب…أم لا كبيرة لأوباما جديد ؟».
وكتب جورج شاهين «إنه عصر ترامب في أكثر من مكان في العالم…مبروك للترامبيين في زوايا العالم». وعلى الطريقة اللبنانية كتب البعض «هلق وصل ترامب بدّكم يقدر يشكّل حكومة؟».
وكتب الشيخ الشيعي محمد الحاج حسن «نبارك لأنفسنا وللشعب الامريكي وكل الأحرار في العالم فوز المرشح الجمهوري وستكون المرحلة المقبلة مفصلية وتاريخية للقضاء على الإرهاب والتطرف وعلينا أن نتضامن ونتكاتف لندافع عن إسلامنا الحقيقي إسلام المحبة والسلام والاخوة».

وكتب نوفل ضو «أنصار ترامب يطالبون بالسجن لكلينتون: الأبراء المستحيل». واعتبرت غيتا مارون أنه «لأول مرة يتفوّق لبنان على امريكا اللي انتخبت العنصرية والتطرف! فلنفرح ونتهلّل!!».
ونشر جيمي حدشيتي صوراً مثيرة لزوجة ترامب وقال «عامل حسابي ما رح نام اليوم في البيت بس ما قدرت إلا ما إشركن إنو هيدي هيي السيدة الاولى زوجة فخامة الرئيس المناضل الأخ الرفيق دونالد ترامب حبيب الشعب وحامي القضية وحامل معاناة المظلومين.نصره الله على أعدائه آمين».
وكتب خلدون الشريف «أدعو جميع مكاتب استطلاعات الرأي في الكون الى الإغلاق وأدعو جميع منصات التواصل الاجتماعي الى الانتحار». كما كتب الياس الزغبي «إذا كان فوز ترامب قد نسف صدقية مؤسسات استطلاع الرأي في امريكا نفسها، فماذا يبقى من صدقية» حوانيت الاستطلاع « في لبنان…والمدفوعة الأجر سلفاً؟».
وأورد بعضهم ما يلي «يُقال إن صهر الرئيس دونالد ترامب هو من عائلة باسيل». واستعار بعضهم شعار أغنية الرئيس عون عونك جايي من الله وكتبوا «ترامبك جايي من الله». وكتب طوني ابي نجم «هيلاري كلينتون تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية في الولايات المتحدة وبتسلّم حقيبة سيادية».