تمرير السياسات الأمريكية بصناعة المخيال العربي.. دونالد ترامب نموذجاً

 إنتصار البناء 

نحن نعيش زمن صناعة الحدث الإعلامي بامتياز. إذ إن الوقائع الكبرى التي حدثت في السنوات الأخيرة في الوطن العربي قد أسست على سرديات إعلامية مهدت لها بل وتحكمت في وجهة تلقي المواطن العربي لها. والآن تحديداً جرى صناعة الصورة المتخيلة للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تمهيداً لتقبل المواطن العربي للأحداث الكبيرة المتوقع حدوثها في المنطقة.
رسم الإعلام الأمريكي للرئيس الجديد صورة أقرب إلى «المعتوه» والمنفلت والمحمل بالنوازع العنصرية والانتقامية تجاه الآخر. وتم ترويج مقاطع فيديو لتصريحات ترامب التي يتوعد فيها دول الخليج والسعودية تحديداً بسياسات جديدة تخرجها من دائرة الحليف إلى دائرة المستهدف. مما شحذ همم كثير من العرب لتأييد هيلاري كلينتون التي بدت وكأنها حليفة للعرب أو في أفضل الأحوال مسالمة تجاه العرب. واشترك الإعلام العربي في اجتزاء ما يشاء من التصريحات الغريبة والشاذة المجتزأة بغير حرفية من البرنامج الانتخابي لترامب ليرسخ صورة المعتوه في المخيال العربي. ولكن ترامب حسم الانتخابات لصالحه بكشفه عن تورط كلينتون في تأسيس تنظيم الدولة «داعش» وتمويلها. كل ذلك جرى في أجواء إعلامية أمريكية موجهة بعناية للوطن العربي أوحت للمتابعين العرب بأن دونالد ترامب شخصية مرفوضة أمريكيا ولا تمثل النموذج الأمريكي الحداثي.
وفي حقيقة الأمر فإن أمريكا، باعتبارها دولة ديمقراطية عريقة، فهي تحكم من قبل مؤسسات عدة ولا يتحكم فيها رئيس فرد. وصناعة السياسات تصدر من البنتاغون والكونجرس ووكالة المخابرات وما على الرئيس إلا تنفيذ تلك السياسات وفق المنهجية التي تخطط له. لذلك فإن السياسات الأمريكية الجديدة تجاه الخليج العربي التي قد يتوهم البعض بأن مصدرها سيكون المزاج الترامبي الجديد قد تم الاتفاق عليها في أجندة مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يعلم من اطلع عليه أنه يستهدف تدمير مفهوم الدولة وبناها الأساسية في كل الوطن العربي دون استثناء، وأنه ابتدء بالدول العربية ذات الثقل الجغرافي والسكاني مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا ليخلق طوقاً نارياً ملغماً بمئات الآلاف من إرهابيي العالم ليخنق به باقي الدول العربية.

تهديدات الرئيس ترامب لدول الخليج العربي وللسعودية تحديداً لا تخرج عن خارطة الشرق الأوسط الجديد التي صار لها عشر سنوات متوفرة على شبكة الإنترنت. وقد مهد لها باراك أوباما تمهيداً صريحاً في مقابلاته الصحافية الشهيرة مع الصحفي الأمريكي ذي الإطلالات الموظفة تاريخياً ضد العرب توماس فريدمان والتي أشار فيها إلى أن «التهديدات الحقيقية لدول الخليج تكمن في غياب مفهوم الديمقراطية وفي دعم العناصر الإرهابية وليس في الخطر الإيراني»!! 
كما أن تفشي التفجيرات الإرهابية من قبل «داعش» في كل بقاع الأرض وتبني الكونغرس الأمريكي لقانون «جاستا» ضد السعودية، ليس إلا «إنجاز» لملف سياسي جرى تسليمه بكل سلاسة من قبل السيد أوباما إلى السيد ترامب. ولم يكن دور السيدة هيلاري كلينتون في الانتخابات الأمريكية إلا التأكيد على الحقبة الداعشية التي صنعتها أمريكا سابقاً والتي يتعين محاربتها حالياً. كل تلك الشحنات المرعبة التي جرى ضخها في صورة دونالد ترامب جعلت العرب، والخليجيين تحديداً، متقبلين ومتأهبين لأي ابتزاز ترامبي أو عمل عدائي قد يستهدفهم.
تلك الصناعة الأمريكية للمخيال السياسي للرئيس الأمريكي في الذهنية العربية، وهي ذاتها التي جرى ترويجها عن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن، الذي رسم له الإعلام الأمريكي أيضاً صورة الرئيس المعتوه والشاذ في سلوكه والقادم لينتقم لوالده في العراق، مما أهلنا جميعاً لتقبل البطش الأمريكي في العراق وتفهم احتلالها وتدميرها من قبل أمريكا باعتبار أن من يحكم البيت الأبيض هو رئيس معتوه منفلت خارج السيطرة الكونية. وغابت عنا حقيقة أن بوش الابن والفريق الحاكم معه ليسوا سوى تجار سلاح ونفط تم اختيارهم في تلك الحقبة لإنعاش الاقتصاد الأمريكي في مجالي صناعة الأسلحة وتوسيع نفوذ وحصص شركات النفط الأمريكية عالمياً. وهم الذين رسموا الخطوط الأولى لمشروع الشرق الأوسط الجديد بتدمير الدولة العراقية وتقسيمها طائفياً وعرقياً، ليكمل باراك أوباما المشروع نفسه في سوريا وليبيا واليمن.
لا يفصلنا سوى عدة أسابيع فقط عن حلول دونالد ترامب رئيسا في البيت الأبيض وتنفيذه برنامجه السياسي المخطط له سلفاً، وكل التوقعات مفتوحة على أسوأها، فماذا أنتم فاعلون؟