عمر المحبوب 

قال رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر إن حصة المصنعين المحليين من مشتريات الشركة في 2016 بلغت نحو 10 بلايين ريال، وإن قيمة العقود التي وقعتها خلال الأشهر الماضية تزيد على 60 بليون ريال، مؤكداً أن الإنفاق التقديري لتأمين السلع والخدمات يبلغ تريليون ريال على مدى العقد المقبل. (للمزيد)

فيما أوضح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن الاستراتيجية الصناعية للمملكة، التي تطورها «الوزارة» حالياً، ستُطلقها على ثلاثة مسارات هي تأسيس وإطلاق صناعات جديدة، وتطوير وتنفيذ السياسات والتشريعات، وتعزيز قدرات المصنعين في المملكة. وأوضح الفالح، خلال منتدى «اكتفاء 2016» الذي أقيم أمس في الدمام، أن سوق النفط سيستغرق وقتاً للتعافي بعد اتفاق عالمي بين أوبك ومنتجين منافسين للحد من الإمدادات.

وقال إنه يتوقع أن يستغرق «المفعول الفعلي من ناحية الأساسيات أشهر عدة لينعكس في السوق». وأضاف: «هي خطوة غير مسبوقة (الاتفاق بين أوبك والدول غير الأعضاء) سيتبعها إن شاء الله التزام عالٍ جداً، وسنرى الأثر في نهاية الأمر في معدلات العرض والطلب وانخفاض في التخمة التي يعاني منها المخزون النفطي خلال 2017». من جانبه، قال الناصر: «نحن مستمرون في التزامنا تجاه توطين الصناعات عبر استحداث فرص مميزة في إطار أنفاق تقديري يبلغ تريليون ريال سعودي لتأمين السلع والخدمات على مدى العقد المقبل».