سمير عطا الله 

 الهند فئات وطبقات. يحدثنا سوكيتو مهتا في كتابه الملحمي «المدينة القصوى» عن طائفة الجاين JAIN التي يبلغ تعدادها عشرة ملايين نفر، بينهم 20 ألف راهب. وعلى من يختار حياة الرهبنة، إذا كان متزوجًا، أن يترك زوجته وأبناءه ولا يعود يكلمهم إلا إذا التقاهم صدفة في مكان بعيد. يحرم على الرهبان استخدام الكهرباء وأنواع الوقود. ويمكن للمرضى فقط استخدام المصاعد الكهربائية.
فالبحث عن النفط يؤدي إلى موت الأفاعي والزواحف الأخرى. وإقامة السدود لتوليد الكهرباء تؤدي إلى قتل الأسماك والتماسيح. حتى القناديل في البيوت تقتل الحشرات التي لا يجوز قتلها. وإذا اضطر أحدهم لقرع جرس المنزل يطلب من شخص آخر أن يفعل عنه ذلك. وبعد أن يفعل ذلك، يطلب من أصحاب المنزل إطفاء التلفزيون «لأنه إذا وقع نظره على التلفزيون فتلك خطيئة ترسله فورًا إلى جهنم».
على الداخلين سلك الرهبنة أن يلتزموا خمسة نذور: لا عنف، لا كذب، لا سرقة، لا جنس، لا تعلق عاطفي. وعلى الراهب (أو الراهبة) أن يرتدي طوال عمره قطعتي قماش بيضاوين. وكل ستة أشهر يسحب شعره ولا يقص. لا حذاء ولا هاتف ولا سيارات ولا كهرباء ولا استحمام مدى الحياة، لا في الأنهار ولا في البحار ولا في البِرك. من حين إلى آخر يسمح لهم بمسح جلدهم بقطعة قماش رطبة، كما يسمح بغسل الثياب مرة كل شهر.
بعد أن يصبحوا رهبانًا بحق، للعائلات المنقسمة التجول في أي مكان، عدا مومباي. وبين الذين يؤدّون قسم الانضمام للرهبنة كل عام، بعض أغنى أثرياء الطائفة وتجار الماس، «الذين لم يتركوا خطيئة في حياتهم إلا وارتكبوها. لكن بعد الآن لا شيء. هم وأبناؤهم وبناتهم. حتى مشاهدة النجوم المفضلين في السينما يجب أن تمنع، بل أن تنسى. تلك هي السعادة المطلقة».
ما هو طعام الجايين؟ كل ما ينبت فوق الأرض: لا بصل ولا بطاطا ولا ثوم. لا شيء تحفر التراب من أجله. ولكن هناك 84 مذهبًا بين الجايين، منها ما يحلل سرقة المال من أجل الفقراء. وكل رئيس مذهب يسعى جاهدًا لزيادة أتباعه. لكن جميع المذاهب لها نشيد واحد: «ما هو أغلى من الذهب؟ ضبط النفس. ضبط النفس. وأنتِ أيتها الحياة العادية، أخرجي من هنا. أخرجي من هنا».
إلى اللقاء..