القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

السفر إلى الخارج حلم يراود الكثير من الأشخاصفي مختلف دول العالم، إلا أن هناك بعض العوائق التي يمكن أن تقف في طريق تحقيق هذا الحلم، وأهم هذه العوائق هي تأشيرة الدخول للدول الأخرى.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن موقع «passport index» قام بتصنيف أفضل جوازات السفر في العالم في عام 2016، اعتماًدا على مؤشر عدد الدول التي يمكن لصاحب هذه الوثيقة دخولها من دون تأشيرة، وتصدرت ألمانيا هذه القائمة، فإذا كان لديك جواز سفر ألماني فإنك تملك أقوى جواز سفر في العالم، حيث يمكن للألمان السفر إلى 158 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.

وتأتي السويد في المرتبة الثانية بالسماح لحاملها بالسفر إلى 157 دولة من دون تأشيرة ويليها في المركز الثالث كل من فنلندا وفرنسا وسويسرا وإسبانيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، حيث يمكن لحامل جوازات سفر هذه البلدان الدخول إلى 156 دولة دون تأشيرة.

أما سنغافورة والدنمرك وإيطاليا وهولندا وبلجيكا والنرويج وأميركا فيمكن لحاملي جوازات سفرها الدخول إلى 155 دولة دون تأشيرة، إلا أن الخبراء يتوقعون أن الأمور قد تتغير بالنسبة للولايات المتحدة خلال السنوات الأربع المقبلة في ظل إدارة ترامب وسياساته الخارجية مع البلدان الأخرى.