&كاتبة كويتية تسخر من السودانيين ومغردون يردّون لها «الصاع صاعين»

&

كاتبة كويتية تطالب&السيسي بضم السودان لمصر عقب مطالبة الخرطوم بحلايب وشلاتين

&معتز القاسم

&رد مغردون سودانيون على تغريدات اعتبروها «مستفزة» للكاتبة الكويتية فجر السعيد في حقهم وحق بلادهم، عقب مطالبة الكاتبة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضم السودان إلى مصر، معتبرة أن «السودان أرض مصرية»، عقب مطالبة الخرطوم بحلايب وشلاتين أسوة بإعادة مصر جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وسخرت الكاتبة الكويتية بشكل «لا يليق» من الشعب السوداني وقالت في تغريدة «من الاكتشافات الجميلة التي اكتشفتها مؤخراً… أن ‏السودانيين عندهم تويتر وفيسبوك وأنستغرام ويكتبون بالعربي ويسبون بعد. ‫برافو باقي لكم سناب شات ويدخلونكم الاتحاد الأوروبي وتصيرون ضمن دول الشنقل».

وأضافت السعيد «المنشن عندي Full سب من السودانيين زعلانين ليش طالبت #السيسي يضم السودان لمصر ويعود الفرع للأصل طالما البشير يطالب في حلايب وشلاتين».

ورد عليها مغرد سوداني قائلا «يا أخت فجر هل تقبلين بأي شخص يطالب بضم الكويت لبلد آخر… انتي ليش تتدخلين بأمور لا تعنيك… ولك فائق الاحترام».

وقال مغرد آخر «انتوا بدل عاملين ليها قيمة وهي ما تسوى جناح بعوضة، اقسم بالله ما تسوى جناح بعوضة». ورد مغرد آخر «يعني انت ما عارفة تاريخ مصر ولا السودان وما عارفة معلومة انو السودانيين بيكتبو عربي ولا عارفة الشنغل من الشنغن و بتقولي سياسية وإعلامية… أقلها قبل ما تكتبي معلومة البحثي في غوغل و اكتبي… عشان بس ما تتفضحي أكثر من كده… أو اسكتي… بتعرفي إذا بليتم فاستتروا ولا ما بتعرفي لأني بديت أشك في معرفتك بأي شي».

واستعرض بعض المغردين ملامح من تاريخ السودان وحضارته القديمة والمعاصرة، وإسهاماته في المجالات الإنسانية والعلمية والأدبية، ردا على محاولة الكاتبة تهميشه والسخرية من أبنائه.

وانتقد كثير من المغردين مواقف الكاتبة المثيرة للجدل، واعتبروها «أحد الأبواق التي دعمت انقلاب السيسي، وتسير في فلك الثورات المضادة في ليبيا ومصر وبقية بلدان الربيع العربي»، حسب وصفهم.

أما مغردون آخرون فقد دعوا لعدم الرد على الكاتبة الكويتية لأنها بذلك تحقق هدفها في الشهرة، مؤكدين أن العلاقة بين الكويت والسودان أعمق من أن تهزها تغريدات على «تويتر».

&