&فهد عامر الأحمدي

"طالب كندي يكتشف مدينة مفقودة بواسطة جوجل إيرث"..

... خبر قرأته في أكثر من موقع يتحدث عن طالب كندي يدعى وليم جادوري اكتشف بواسطة جوجل إيرث بقايا مدينة قديمة لحضارة المايا..

ورغم أهمية الخبر، أثـار برأسي سؤالاً أكثر أهمية هـو:

كم عدد المواقع المجهولة التي تم اكتشافها (أو سيتم اكتشافها) بهذه الطريقة؟

.. لا يمكن أن يكون الطالب الكندي أول من أكتشف شيئاً باستخدام جوجل إيرث، ولن يكون الوحيد الذي سيفعل ذلك مستقبلا؟

وخلال تفكيري بهذا الموضوع فتح الله عليّ بجملة مناسبة وضعتها في جوجل للتأكد من هذه الفرضية.. كتبت: "Things discovered by google earth"

أو "أشياء تم اكتشافها بواسطة جوجل إيرث"

وقبل أن أخبركم بالنتائج أشير إلى أن جوجل إيرث (كما هو واضح من الاسم) يتبع شركة جوجل المعروفة. وهو يعتمد على أرشيف هائل من الصور المأخوذة عبر الأقمار الاصطناعية لكافة المناطق في العالم. وهو لا يعطينا فقط صوراً علوية للشوارع والمباني والمدارس بل وأيضاً للصحارى والغابات والمناطق النائية (وكل شبر تتخيله من سطح الأرض).. وحتى وقت قريب كانت الصور حكراً على الاستعمالات العسكرية أما اليوم فتتوفر مجاناً لأشخاص بسطاء لا همّ لهم سوى رؤية منازلهم من الأعلى أو تحديد المواقع العقارية والسياحية المناسبة لهم..

وقدرة جوجل إيرث (والمواقع المثيلة) على كشف الأرض؛ يعني توفير ميزة استكشاف المناطق البعيدة والنائية دون الحاجة لمغادرة غرفنا (كما فعل الطالب وليم جادوري الذي اكتشف من منزله في كندا مدينة مفقودة في وسط أميركا)..

واليوم توجد أندية وتجمعات لا همّ لها سوى البحث عن المواقع الغريبة حول العالم بواسطة جوجل إيرث.. وبفضلهم أصبحت الإنترنت تعج بصور مدهشة تم التقاطها من الأعلى (لا نملك غير تصديقها كون الصورة لا تكذب)!!

... وما يهمني شخصياً هو نتائج استخدام جوجل في الاستكشافات العلمية على وجة الخصوص.. فحين وضعت الجملة السابقة في جوجل (وأنصحك بوضعها بعد قراءة المقال) تعرفت على اكتشافات كثيرة لجأ فيها العلماء لجوجل إيرث.. خذ مثلاً ماحدث في عام 2008 حين اكتشف علماء نباتات من إنجلترا غابة استوائية مجهولة تماماً حول جبل مابو في موزنبيق.. وحين وصلت إليها أول بعثة بشرية في التاريخ وجدوا فيها مخلوقات ونباتات مجهولة أو منقرضة منذ زمن طويل..

وفي عام 2012 شاهد عالم بحار من إستراليا جزيرة رملية في جنوب المحيط الباسيفيكي لم تكن موجودة في معظم الخرائط الورقية.. غير أن القوارب لم تعـثر عليها حين وصلتها في نهاية العام - كما اتضح أنها اختفت لاحقاً من جوجل إيرث.. وهنا تأكدوا فعلاً من ظاهرة مايعرف (بالجزر الشبحية) التي لا تظهر على سطح الماء إلا لأوقات قصيرة في العام ولأسباب غير مفهومة حتى الآن!!

وفي عام 2009 اكتشف عالم إيطالي بالصدفة ما يعـد أجمل وأهم فوهة خلفها نيزك حديدي قبل آلاف السنين.. فقد وقع من الفضاء فوق الصحراء الكبرى وظل مجهولاً (بسبب بعده وانعزاله) حتى شاهده بالصدفة من خلال جوجل إيرث ـــ وهو ما يذكرنا بفوهة الشياطين في أعماق سيبيريا التي شاهدها رجـل مغامر بريطاني فـذهب إليها في رحلة مضنية وثقـتها قـناة ديسكفري..

.. وهذه أيها السادة مجرد نماذج لاكتشافات كثيرة حدثت بفضل جوجل إيرث.. ومن خلالها أشجع البـاحثين والمهتمين (لدينا) بمسح جزيرتنا العربية باستخدام هذا الموقع الفريد..

فـباستنثاء آخر1437 سنة لا نكاد نعرف شيئاً عن حضارات مجهولة حضنتها جزيرة العرب منذ حضر إليها الإنسان قبل آلاف السنين (قادماً من أفريقيا عبر باب المندب)..