&&«أمة تقرأ» توفر تكلفة توزيع أكثر من 8 ملايين كتاب على اللاجئين والمحتاجين

دبي

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمس أن حملة «أمة تقرأ» نجحت في توفير ما يكفي لطباعة ونشر وتوزيع 8.2 مليون كتاب على الطلاب اللاجئين والمحتاجين في العالم الإسلامي متجاوزة الهدف الذي تم إعلانه في بداية الحملة الرمضانية وهو 5 ملايين كتاب.

وقال الشيخ محمد بن راشد إن «مع دخولنا في خواتيم شهر رمضان، اختتمنا اليوم حملتنا الرمضانية (أمة تقرأ)، هدفنا كان توفير 5 ملايين كتاب، ووصلنا لـ8.2 مليون كتاب»، وأضاف «8 ملايين كتاب ستفتح أبواب الأمل لملايين الطلاب المحتاجين واللاجئين، وستحقق جزءا من رسالة السماء بأن نكون حقا أمة اقرأ»، وتوجه بالشكر لكل من دعم وشارك بالحملة حيث قال: «كل الشكر لكل من أسهم وشارك ودعم، وسيبقى رمضان شهر الخير، وستبقى الإمارات بلدا للخير وعاصمة للعطاء».

واستطاعت حملة «أمة تقرأ» الرمضانية جمع أكثر من 80 مليون درهم، بالإضافة لكتب عينية مما يرفع إجمالي ما ستوفره الحملة للطلاب حول العالم الإسلامي أكثر من 8 ملايين و280 ألف كتاب، وأسهم في الحملة أكثر من 700 متطوع عبر استقبال وجمع وفرز الكتب العينية والتبرعات النقدية، كما استطاعت الحملة أيضا توفير 41 مليون درهم عبر مزاد «أمة تقرأ» الرمضاني الذي حقق نجاحا مميزا.

وقال محمد القرقاوي الأمين العام لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية إن «مبادرات محمد بن راشد العالمية، ملتزمة بنشر المعرفة ومحاربة الفقر وتمكين الإنسان ونشر الأمل في كل مكان وفي كل نفس بشرية تستهدفها هذه المبادرات، وإن حملة (أمة تقرأ)، في شهر الخير وفي عام القراءة، جاءت لتعطي دفعة كبيرة للمعرفة في عالمنا العربي والإسلامي».

وأضاف القرقاوي أن الإيجابية تجاه القضايا الإنسانية، مبدأ راسخ لدى قيادة وشعب الإمارات. ومن هذا المبدأ، جاءت حملة «أمة تقرأ» ترجمة لهذه الإيجابية والمسؤولية تجاه ملايين الطلاب والأطفال المحتاجين واللاجئين في العالم الإسلامي، لبناء مستقبل وأمل لهم عن طريق العلم والمعرفة.

وأشار إلى أن الظاهرة الأهم التي أنتجتها «حملة أمة تقرأ» هي قاعة المجتمع بأن أسرع طريقة للقضاء على الفقر هي القضاء على الجهل كما قالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بداية الحملة. وقد بدأت فرق العمل في تنفيذ شراء وتوزيع وطباعة الكتب، ولدينا قوائم بآلاف المدارس التي تحتاج كتبا حول العالم العربي والإسلامي، كما رفعنا عدد المكتبات التي سيتم تجهيزها من ألفين إلى 3500 مكتبة في أنحاء العالم الإسلامي كافة.

وكانت حملة «أمة تقرأ» التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بداية شهر رمضان، قد استهدفت عند الإعلان عنها توفير 5 ملايين كتاب للمدارس والطلاب المحتاجين في مخيمات اللاجئين وحول العالم الإسلامي والبلدان النامية عبر توفير مليوني كتاب للأطفال والطلاب في مخيمات اللاجئين، بالإضافة إلى تزويد ألفي مكتبة حول العالم الإسلامي بمليوني كتاب أيضا ودعم البرامج التعليمية للمؤسسات الإنسانية الإماراتية في الخارج بمليون كتاب، إلا أن التفاعل الكبير مع الحملة أدى إلى تحقيق نجاحات كبيرة، حيث تم جمع ما يعادل طباعة وجمع 8.2 مليون كتاب.

&

&

&