محمد الساعد

أطلق أحد الحركيين السروريين قبل عدة أيام اتهاما هزليا، عن المتسبب في تفجيرات الحرم النبوي والقطيف، أشار فيه لمسلسل سيلفي وطاقمه، مضيفا إليهم قنوات الإم بي سي والعربية وما أسماها هجمة التمدين التي اجتاحت المجتمع السعودي. وفككت سلطته الجماهيرية على السعوديين الغلابة، وضعضعتها.

يقول ذلك عن كمد وحسرة، خاصة وأنه كان يتوقع أن عقودا من الاختطاف والأدلجة، للمجتمع السعودي ستساعده في القيام بثورة، شبيهة بثورة ليبيا ومصر، يتم تتويجه في آخرها إماما على البلاد والعباد، منطلقا من مسقط رأسه باتجاه الشمال. يبدو أن الحركي «الغشيم» لم يستطع أن يقنع باتهاماته «الصغيرة» إلا مجموعة من غلمانه، ومن بقي من المحيطين والمريدين له في قريته النائية، فكيف لكتاب حلقات سيلفي وكثير من المثقفين والكتاب، المدافعين عن الوحدة الوطنية وضرورة التعايش بين فئات المجتمع الواحد، أن يتسببوا في تفجير القطيف مثالا.
لنأخذ جولة صغيرة على نشاطات عشيرته من القاعدة ومن لف لفها، خلال أكثر من 40 عاما لنتذكر فقط من قام بالإرهاب وجيش له ومده بماله وعونه وتحريضه.

فجهيمان المولود في العام 1355، وهو من المؤسسين للفكر الخارجي الصحوي، احتل الحرم المكي المشرف في سنة 1400/1980، أقدس أقداس المسلمين، وقتل المصلين والطائفين والركع السجود، وسيلفي وطاقمه لا يعرفون لشارع التلفزيون طريقا.

وعند قيام تلاميذهم بإحراق محلات الفيديو وتفجيرها في الرياض والقصيم بعد حادثة الحرم بعدة أعوام، لم تكن قنوات إم بي سي قد عرفها السعوديون، بل كانوا مسمرين عند التلفزيون المحلي المختطف وقتها منهم.
أما الإرهاب بشكله الحالي، وهو الأكثر دموية وشناعة، فقد بدأ بتفجير مكتب تطوير الحرس الوطني في حي العليا بالرياض، في 14/11/1995، بسيارة مفخخة قادتها مجموعة قتالية من خوارج الحركيين، وحتى قبل تفجير الخبر 1996، على يد تنظيم شيعي متطرف.
تفجير العليا اعترف بالجريمة وتبناها تنظيم القاعدة الذراع العسكرية للتنظيمات الإسلاموية، الأمر الذي أدى إلى سحب الجنسية السعودية من زعيم التنظيم الإرهابي المقبور أسامة بن لادن.

لقد تربى منفذو العملية ضمن أجواء الصحوة وتتلمذوا على أشرطة أبو ريالين، وأناشيد صليل الصوارم، وهي نفس الأدبيات التي اعتنقها انتحاريو 11 سبتمبر 2001، وبقية الإرهابيين الذين داهموا السعودية فيما بعد، بموجة إرهابية استمرت حتى العام 2005، بدءا من تفجيرات المحيا في الرياض، وما تلاها من عمليات إجرامية راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى من رجال الأمن والمواطنين والمقيمين.

يوسف العييري قائد التنظيم في السعودية ولد العام 1394/1974، وعبدالعزيز المقرن ولد في العام 1392/1972، وغيرهم كثير ممن ولدوا وانصهروا في محاضن «الغفوة الصحوية»، وتشبعوا كثيرا بتكفير الدولة وهجر المخالف والولاء والبراء القطبية، وأصبحوا تلاميذ منقادين لزعماء الحركيين السروريين فيما بعد.

كل أولئك نماذج لآلاف الشباب المخدوعين المنخرطين في كتائب الخوارج، والذين لا نعرف لهم شيوخا غير الشيوخ الغلاة.

وعودا على السروري المتطرف الذي يبدو أن اتهاماته «العبقرية» ستدفع رجال المباحث العامة بعد اقتناعهم بحجته الذكية، لإحراق مئات آلاف الوثائق والتسجيلات والمصورات التي بوشرت قضائيا، وتدين التنظيمات الإرهابية، وتكشف عملياتهم، وتكتفي بملاحقة «ناصر القصبي» وزملائه، لأنهم من تسبب في العمليات الإرهابية.

السؤال الأهم من كل تلك الخزعبلات المتهاوية، التي يطلقها قادة التنظيم الموازي للتنظيم المقاتل : من أين أخذ إرهابي الحرم النبوي الشريف حزامه الناسف، وكيف شركه، وخلط متفجراته، لا أظن طاقم سيلفي والعاملين في الإم بي سي والعربية، يبيعونها في متاجرهم، وليس لديهم القدرة على إقناع تلاميذكم بتنفيذها، كما أنه من المستحيل أن يكونوا قد تعلموا هذه التقنيات الانتحارية.
فهم محبون للحياة مقبلون عليها، وهي كما يعرف الجميع تقنيات خاصة برجيع أفغانستان من الإرهابيين الذين لم يتوبوا، وتلاميذ الزرقاوي في العراق وأحباب البغدادي في الرقة وغلمان جبهة النصرة، والمرشد بديع.